١٨.١٢.٠٩

الوطنيـة المـاصخـــة *


من عقدين من الزمان و نحن نفتقد اغاني وطنية مميزة مثل أغاني الثمانينات ، و حاليا حتى المشاعر الجميلة اللي نحسها لما نسمع هالأغاني تلخبطت و البركة في " تـتـــــار" الإعلام الكويتي ، الأغاني الوطنيـة صارت تذاع على مواقف بائسة و ظروف تهدم الوطنية لا تخدمها .. و صارت كلمة وطنية تعامل كبطاقة دعوة للحفلات الخاصة يتحكم صاحب الحفلة يعطيها لمن و يمنعها عن من .. تتــار الإعلام و جمهورهم لا يمكنهم مناقشة أي حدث بأسلوب الحجة و الرد من غير إدخال مشاعرهم الغير ناضجة في النقاش ، لا يمكن أن تناقش السياسة كسياسة من غير أن يصرخوا "نحب الكويت / إلا شيوخنا / عيال بطنها / ولائنا للديرة / احنا وطنيين " و كأن الخطاب موجه للعدو الذي يتحضر للحرب على الحدود ! .. أسفي أن تكون هذه صورتنا أمام العالم و كأن الكويت غير قادرة على احتضان شعب راقي و متحضر ..



اذا صارت الوطنية أغنية أردح عليها
نكاية بمجموعة أخرى من أبناء وطني تصير الوطنية ماصخة

إذا حصرت الوطنية بمن يتفق معي رأيا أو أصلا أو سنة هجرة
و غيرهم لأ تصير الوطنية ماصخة

إذا تنطعت بالحديث عن الولاء و الوطنية حسب
مفاهيم شاي الضحى و دراما المسلسلات الهابطة
تصير كلمة وطنية مااااااااااصخة




إلى الوطنييــــــن الماصخيــــــــن

أبشـــــــــــــركم

أنا حسب مفردات لغـتــكـم >> "مو وطنيــة"

و وطـنـيــتــكم هذي ما أبيــــــها



نبيها مدنيـــة متحضرة و تبونها خيبــة فوق خيبتــكم




-------------------------------------------------------------
* يندرج هذا المقال تحت تصنيف التحلطم الوطني بالعامي الفصيح

28 راكبيــــــن الجيــمـــــس:

ChEMiCaL-ENG ١٨/١٢/٠٩ ١٨:٠٢  

السلام عليكم

عز الله ماني وطني و لا ابيها إذا كانت بمفهومها اللي يروج بالفترة الأخيرة


و زادك الله فصاحة و تحلطما جميلا

Enter-Q8 ١٨/١٢/٠٩ ١٨:٥٤  

واحد من الربع امس يقولي خالد ترى اسقطوا القروض قلت متى هالكلام قال شوف سكوب
هههههههههه
قلت له لا يوبا هذا احتفال و تجديد بيعة الشعب
قال شنو
قلت له اي
قال لا ابو سكوب لا ابواللي يصدقهم
اكذب اكذب حتى يصدقك الناس
نحن نعيش خدعه اسمها الاعلام الوطني
و الوطنية
وايضا التيارات الوطنية

نمووول ١٨/١٢/٠٩ ١٩:٠٠  

مساء الخير
عجبني التصنيف
والعم هتلر مثال للإنسان الوطني

حسب ما قرأتة بعلم السياسية
هناك وطنية رمزية و وطنية محنا لاقينها انا بصير وطني وبحط علم الكويت على سيارتي ولو ان وطنيتي
رمزية لكنها تحميني من المخالفات
ولا انتي شرايج ؟

شكراً

شـقــران ١٨/١٢/٠٩ ١٩:٠٨  

الغالية مـغـاتيـــــــر

مساء الجاسمين

قبل كل شيء وعطفا على ذاك السؤال...فالرؤية ايضا غير واضحة من مكاني الحالي ، ولكن عندي أمل أن تتضح الرؤية
;)

.
.

من قال أن هذا الموضوع تحلطم ، بالعكس أراه جميل في نقد من اصبح يظن أن الوطنية شهادة هو الذي يصرفها من تحت اريكته للمستحقين!! ، وما أكثر من يظن هذا الأمر في نفسه

للأسف أن يكون مفهوم الوطنية والمواطنة بهذا الرخص وهذه السهولة


أتعلمين...لم استخدم مصطلح "التيار الوطني" أو كلمة "وطنيين" طوال حياتي ، ولم اكتبها في المدونة ولا مرة ، وان كتبتها فيكون على شكل رد على من ذكرها في سياق نقاشه ، مع الحاقها بجملة:مع تحفظي على المصطلح

الاسباب الرئيسية لعدم قولي وترديدي لهذا المصطلح كثيرة وسأضع لك سببين

الأول:عدم احقية اي فرد او جماعة في توزيع شهادات الوطنية ، حيث أن لا أحد يملك هذا الحق بمفرده او مع جماعته أو فصيلته التي تأويه

الثاني:قضية اختزال الوطن والعمل الوطني بمجموعة او فرد هي احدى التراكمات اليسارية المتطرفة منذ منتصف القرن الماضي الى الآن ، وهذا من اكبر الأخطاء التي ابتدعها اليسار وقد يكون هذا هو دفر سوار تلاشي اليسار نفسه
!

قد تكون الحركات اليسارية معذورة في استخدامها لهذه الاصطلاحات أبان الاستعمار والاحتلال ، ولكنها غير معذورة أبدا في استغلالها وتوظيفها سياسيا بعد ذلك

لا أود الدخول في عملية نقد تاريخي سياسي لمفهوم "التيار الوطني" ، ولكنني وددت تبيان أنّ الوطنيين والتيار الوطني هي اصطلاحات تراكمية انتقلت من جبهة اليسار المتشدد الى اقصى اليمين المتطرف! ، هذا الامر لم يقتصر على بني يعرب فقط ، بل كان في فرنسا وايضا في ايطاليا وفي دول أخرى ، فكلنا بالهم سواء
!!

نقطة اخيرة مضحكة قبل ان اختم:ء

عندما انتقلت هذه الاصطلاحات من الفكر اليساري الى الفكر اليميني حدثت عندنا في الكويت مفارقة عجيبة ومضحكة ، المفارقة هي ان رجال اليسار نفسهم انتقلوا ايضا الى اليمين العنصري

الله يصلحهم
:))))


.
.

حقيقة اعجبني التذكير بهتلر ووطنيته التي جلبت الدمار والقتل والتشريد ، ربط موفق


لكِ مني أجمل وأرق التحايا المسائية

Safeed ١٨/١٢/٠٩ ١٩:٤٦  

[1] البحث عن الوطنية
.
[2] البحث عن الوطنية

EXzombie ١٨/١٢/٠٩ ٢١:٣٣  

لازم تحددين اكثر

مو وطنية و لا مو وتنية علشان في فرق شاسع بينهم

ma6goog ١٨/١٢/٠٩ ٢٢:١٥  

تتار

وصف دقيق جدا

reemas ١٨/١٢/٠٩ ٢٣:٠٩  

الكل يتكلم عن الوطنيه و ولائهم لانتماءاتهم الفئويه للاسف

ذكرتيني بخاطره كتبتها
من ارشيفي .. شرفيني بقرائتها

http://myblogreemas.blogspot.com/2009/06/blog-post_11.html

تحياتي

غير معرف ١٩/١٢/٠٩ ٠٠:٥٢  

انقلب السحر علي الساحر

قبل طرف يحتكر الوطنيه وينعم بها علي من يشاء

واليوم الطرف الاخر عجبته اللعبه وحب يركب الموجه

والضحيه الكويت والاغلبيه الصامته

بس ابشرج الطرفين انكشفوا

عبدالرحمن ١٩/١٢/٠٩ ٠١:٤٩  

انا بصراحه اخالفج بالراي الاغاني الوطنيه في الفتره الاخيره جميله جدا جدا جدا جدا

خصوصا اغنيه اخترناك يابوناصر بايعناك بايعناك

تهيض مشاعري !


توزيع صكوك الوطنيه سببها سياسي بحت

الهدف منه تحقيق اهداف سياسيه

لكن الكارثه ان يسمح الساسه والعقلاء من اصحاب السلطه بستخدام هذه الوسيله القذره لضرب خصومهم

شكرا اختي الوطنيه :)

مـغـاتيــــــــــــر ١٩/١٢/٠٩ ٠٣:١٠  

Chemical Engineer
-----------------

خل ننشأ تيار "المو وطنيين" ، أمانة السر لي و انت عضو عادي .. موافق؟ p;

ترى موضوعي الجاي طــويــــــل
استعد إنك ما تقراه :-)))






Enter-Q8
--------

يا أخي إعلامنا "هـيــلقي" لو يقدمون مواقفهم بطريقة محترمة "معلش" بس الجماعة ضيـــم







نمووول
-------

هذي اهيا الوطنية الصحيحة علم على السيارة و ارقص بخبال على الأغاني الوطنية ..
و أي أحد ينتقد أي شيخ "عطه كف" ..

جذي تصير وطني و بدال المخالفات راح يعطونك شيكات p;

مـغـاتيــــــــــــر ١٩/١٢/٠٩ ٠٣:٢٦  

شقران
-----

سلفني بعض من "أملك" لأني فقدت كل ذرة تفاؤل بعد ما وصلتني أخبار باكورة انتاج قناة السور ..

الوطنية صارت شهادة
والوطن صار أرض تمليك لمن سبق و لبق
والكويت صغرت و صارت العاصمة بس

اليساري عندنا عنصري
والليبرالي محافظ << من ابداعات العنجري :-))

أعتقد هذي اهيا "الفوضى الخلاقة" بس version كويتي p;






سفيد
----

"عندما تضعف الدولـــــــــة"
قمة البلاغة عندما تتمكن كلمة من إيصال معنى ألف كلمة ..
الله يرحم ابن خلدون
و يطول عمرك يا سفيد :-)

مـغـاتيــــــــــــر ١٩/١٢/٠٩ ٠٣:٥٣  

EXzombie
--------

أنا مو وثنية ، انت ؟ :->






ma6goog
-------

حـاضـريــــن ;-)







reemas
------

مثل ما علقت عندك كل شي بالعواطف ..

المخ stand by لما تصير مصيبة بس يشغلونه ..

فوضى مشاعر :-)








غير معرف
--------

انكشفوا عند منو ؟
فريقين يلعبون كرة و اللي خارج اللعبة من أول خارج اللعبة ..
ما بين اللي يلعبون و اللي يتطمشون اللـه يسـتر








عبدالرحمن
---------

أول شي لازم نتفق إن لقب "أسود الأمة" مرفوض ، لا ترفع أحد يزيادة .. و اذا طعتني و شلت اللقب راح أعينك رئيس الوزراء في دولتي ،،،
مو تقول تبي منصب ؟ p;

و اغنية "اخترناك و بايعناك" ما سمعتها صراحة اذا عندك mp3 دزها أبيها نغمة اذا حطيت تلفوني سايلنت :-))))

لا تقول وطنية مرة ثانية مو زين هالكلام ..

ChEMiCaL-ENG ١٩/١٢/٠٩ ٠٦:٥٩  

السلام عليكم

افاااااا عضو عادي!!! هذا و أنا مرتز أول واحد بالتعليق

مقبولة بس اطالب بالثلث المعطل لبنان مو احسن منا
:)

و إن شاء اقرأ الموضوع الجاي توني مفصل نظارة جديدة

عبدالرحمن ١٩/١٢/٠٩ ٠٧:٢٤  

لما قريت ردج علي حسيت اخر شي بتقولين ووشك للحيط ويديك لفووء


:)))

بالنسبه لوصفي للنواب بالاسود هذا تشجيع لهم ومن واجبنا نرفع من معنويات النائب اللي قال كلمه الحق
ومايصير بعد هل حرب الضروس اللي تنكست فيها الروس نكافئ النائب اللي تحمل الضغوط وحاربوه بوسائلهم المنحطه ونقوله اوكي موقفك ترى كان زين !


التشجيع مطلوب وبلا شك هم يستحقونه

لكن تطمني ماوصل كلامي للتمجيد في كلمات مخصصه لتمجيد اقوى خاشها للحاجه :)


اما المنصب ماذكر انج دكتاتوريه وتبين تحجرين على ارائي عشان تخليني رئيس وزراء بعدين هل منصب صار مشبوه باجر يطلعون لي المدونين في دولتج ويقولون لي ارحل
انا راضي اكون مدير مؤسسه حكوميه ضخمه على غرار مؤسسه البترول الكويتيه :)

<-- يبي يعيش

وبالنسبه للاغنيه لا مايحتاج راح تسمعينها بالعيد الوطني بعد جم شهر وبتحطين ساعتها الرادو سايلنت

:) شكرا اختي المو وطنيه

EXzombie ١٩/١٢/٠٩ ١٠:٣١  

العزيزة مغاتير

حزب المو و تنيين حزب قائم بالفعل منذ ما يزيد على السنة

http://www.facebook.com/group.php?gid=11749142453&ref=search&sid=569015033.708073987..1

sologa-bologa ١٩/١٢/٠٩ ١٢:٤٢  

هاتي خيوط السنا...ثم اغزليها لنا
وفقا لغيم المحبة...على كويت الأحبة
الحب أسمى المعاني
والصبر جسر الأماني
لكل شعب زمانٌ
والآن هذا زماني
مغازل الخير دوري
دوري دوري

فعلا لكل شعب زمان والآن هذا زماني...
المغازل دارت لكن الظاهر الخيوط ما كانت خيوط أصلية!!!

مـغـاتيــــــــــــر ١٩/١٢/٠٩ ١٩:٣٩  

Chemical Engineer
-----------------

الثلث المعطل لا علاقة له لا بالدستور و لا بالنظام الديمقراطي بينما إحنا "إلا الدستور" P;






عبدالرحمن
---------

بالعكس كنت أضحك و أنا أكتب :-))

و بتروووول ماكــــو يا رئيس الوزراء يا وزير الداخلية p;







EXzombie
--------

فركشووه أو راح أنافسـكم p;






sologa-bologa
-------------

الكلمات و ذكرى صوت الخراز تعور القلب

و "لكل شعب زمان"

تشعـرني بالذنب و الخـجــل
لأننا جميعا مسؤولون

well_serviceman ١٩/١٢/٠٩ ١٩:٤٣  

تختلف معاني الوطنية من شخص لأخر ، فهناك من يقيس الوطنية على أساس "الأصل" وهناك من يقيس الوطنية على أساس "العمل" وهناك فئة وان كانت قليلة ولكنها بعيده كل البعد عن الحقيقة والتي تقيس الوطنيه على حب أشخاص معينين..

نعم ، هتلر لدى البعض إنسان وطني بكل ما تعنيه الكلمة ، لأنه طابق أفكاره ورؤيته ، وهناك من يراه بأنه دكتاتور دمر بلده وشعبه ، ولكني ليعلم الجميع باننا لسنا وطنيين إذا ما اعتقدنا بان الوطنية مرتبطه بأصل أو بإسم أو بعمل فقط!!!

تحياتي

مـغـاتيــــــــــــر ١٩/١٢/٠٩ ٢٣:٠٦  

well_serviceman
---------------

أنا أحس إن كل شي صار فوضى حتى المفاهيم و المشاعر ،،، لدرجة الوطنية أصبحت تحتاج إعادة تعريف !




 

ولد الديرة ٢١/١٢/٠٩ ٠٧:٤٦  

غير مغاتير ما نبي

غير مغاتير ما نبي

غير مغاتير ما نبي














غنيتها لج مع اثنين من الربع من جمهورية مصر العربية الشقيقة و من دون بوسترات

:)

moodart.net ٢٧/١٢/٠٩ ٠٦:٠١  

الدول كالبشر .. لها دورة حياة معينة ثم تصل الى النهاية

تذكرين المثل الذي يقول زوبعة في فنجان
الكويت هي فنجان صغير وفيه عدة زوابع لا تهدأ
البعض يتصرف وكأن التطور الذي وصل اليه البشر وتحضرهم يحول دون انهيار دول .. وان زمان تشكل الدول والامبراطوريات قد ولى بفضل التحضر !

ان لم ينته المزوبعون في هذا الفنجان فإن هذه الدولة سيحين اجلها سريعا.

اقصوصه ٢٨/١٢/٠٩ ١٥:١٦  

للاسف

نحن في زمن الوطنيه المفقوده :(

حسافتج يا كويت ٣١/١٢/٠٩ ١٤:٢٥  

صح لسانج

كل من صار وطني بمفهومة

مـغـاتيــــــــــــر ١/١/١٠ ١٤:٤٢  

ولد الديرة
----------
لوووول
بعينك مدير قناتي الخاصة و المسؤول عن تجمعات ساحة الإرادة انت وربعك اللي تظاهروا وياك p;







moodart
-------
انشالله لأ .. لا تقول جذي :-(









أقصوصة
------
عزيزتي شكرا على مرورك و أشاركك الأسف








حسافتج يا كويت
--------------
صح ابدنك :-)

Tears ٢/١/١٠ ٢٠:٥٢  

حال الدول العربية متشابهة لحد كبير...اعتقد ان الوطنية او الاحساس بالانتماء لن تغذية أغانى او دراما بل تلك حالة تتسرب الينا و تتملكنا نتجية عدة احداث قد يكون التاريخ جزء منها ولكن يلعب فيها الحاضر الجزء الاكبر

SHOOSH ٥/١/١٠ ١٢:٣٣  

عجبني مصطلح الوطنية الماصخة

ببدى استخدمه وايد


يصير ؟؟؟

مـغـاتيــــــــــــر ٦/١/١٠ ١٣:٢٥  

عزيزتي Tears
شكرا على الإضافة الجميلة ، نتفق ..


و شوش المرحة
يصير ليش ما يصير p;