٢٠.٧.٠٩

عبادة الدين



"الناس يعبدون الدين أكثر من عبادتهم الله"

... بهذا التعبير ختمت صديقتي الحوار بيني وبينها ، واختزلت بتلك الجملة الكثير مما يمكن أن يقال في نقاشنا ...


عندما يكون دعائك على الغير سبيلك لصلاح عقيدتك ، فأنت تعبد الكره ولا تعبد الله

عندما تجعل اختلافا في صحة حديث سببا للشقاق الفاجر ، فأنت تعبد رواة الحديث ولا تعبد الله

عندما تجعل خلافا في تفسير اّية قراّنية سببا للانتقام ، فأنت تعبد المفسر ولا تعبد الله

عندما يكون نحر رقاب المختلفين طريقك لدخول الجنة ، فأنت تعبد السيف والدم ولا تعبد الله

عندما يتحول أي خلاف ديني بيننا إلى حالة احتقان وهياج ، فنحن نعبد الدين ولا نعبد الله

فلنتقرب إلى الله بالخيــر أيما كان ، وكفانا ضلالا (وخبــالا)




28 راكبيــــــن الجيــمـــــس:

Mohammad Al-Yousifi ٢٠/٧/٠٩ ٢٣:٥٤  

لا حياة لمن تنادي

Icarus ٢١/٧/٠٩ ٠٠:١٩  

أعتقد المشكلة الأساسية في اعتقاد الناس بأن وجودهم هو لخدمة الدين مع أن الصحيح هو العكس الدين موجود لخدمة الناس

متى ما تم تصحيح هذا الخطأ راح نكون على الدرب الصحيح

Deema ٢١/٧/٠٩ ٠٨:٥٥  

أحيانا لا أدري إن كان الإنسان مجبول على العلم، أم على الجهل.

enter-q8 ٢١/٧/٠٩ ٠٩:٠٨  

صار عاده و ليس عبادة

moodart.net ٢١/٧/٠٩ ١٣:١١  

هل اصلي مثل السنه او الشيعه او اذهب الى الكنيسه او المعبد ؟
ماذا ستكون اجابتك ولماذا ؟
لكن احترسي لان اجابتك ستجعك من عباد الدين ايضا

عندما يعيش الانسان في حاله من الشك
في جميع المذاهب والديانات التي تختلف فيما بينها
ولايعرف من هو الصواب من بينهم

سيكتب موضوعا مثل هذا

مـغـاتيــــــــــــر ٢١/٧/٠٩ ١٤:٤٩  

m6goog
......
i know :-|



jako
....
صحيح



Deema
.....
تساؤل في محله



Enter-Q8
........
صدقت



moodart.net
...........
تعبد كيفما تشاء وفق حدودك
و دع الاّخرين يتعبدوا كيفما يشاؤون وفق حدودهم


عندما يعيش الانسان في حالة من الخلط
بين علاقته بالله و علاقته بالدين ،
ولا يميز بين النقل والعقل ،
ويفهم كل ما يقرأ بسطحية ..

سيكتب تعليقا مثل تعليقك

حياك اللــه

moodart.net ٢١/٧/٠٩ ١٥:٣٣  

حسنا

احتاج الى النصيحه منك
هل اعبد الله على طريقة الشيعه ام السنه ام البوذيه ؟

ولماذا ؟

مـغـاتيــــــــــــر ٢١/٧/٠٩ ١٥:٥١  

moodart
.......
انت لا تبحث عن نصيحة ،
أنت تبحث عن نقاش فلسفي لاثبات وجهة نظرك ..

تعبد كما يرضيك
ان كنت سني فاتبع السنة
وان كنت شيعي فاتبع الشيعة
كل انسان و قناعته..
لكن دينك لك ، لا تجبر غيرك على تبني قناعاتك ..

وإن كانت ايمانياتك تأمرك بالتعدي على حدود الغير ، عندها أنت مطالب بمراجعة مصادر نقلك "وتفعيل الاّلية الوحيدة التي أعطاها لله لك لتحكم بين الأمور" وهي عقلك ..


والسؤال القادم لي :
"ما هي الفكرة التي طرحتها في موضوعي
و تعترض عليها؟"

moodart.net ٢١/٧/٠٩ ١٦:٣١  

الفكره التي اعترض عليها هي
لومك لمن اراد تفعيل عقله ووصف الخطأ بالخطأ
ولومك لمن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر حسب ما امره ربه
فلا تتدخل في ديني وتطلب مني تعطيله لانه تعدى على حريتك المقدسه او حريات باقي المواطنين

تبسط الامور وتعطي العذر للخطا او الصواب لانه قناعه
لم لا اتعطي العذر لتصويب الخطأ فهو ايضا قناعه
فديني يأمرني بذلك
انت تتدخل في ديني
لذا انت غير منصف
وتقول مالاتفعل

لكن هذا لايمنع ان تكون طريقه سردك لفكرتك جميله .

واكتفي.

BeeDoO ٢١/٧/٠٩ ١٧:٣٨  

الدين أجمل ما يكون حين يسلك مسلك الفطرة
ولكن كل شيء يؤخذ بالتعصب يصبح تطرف

بو عبدالملك ٢١/٧/٠٩ ٢٣:٠٠  

ياصاحب المدونه
روح اقرا كتب عقيده وبعدها تعال سولف بالدين
الدين تخدمه ويخدمك
تخدمه بنشره
ويخدمك انه يمشيك على الطريق الصحيح وينور حياتك
وروح ادرس عقيده وبعدها سولف بالدين

مـغـاتيــــــــــــر ٢١/٧/٠٩ ٢٣:٣٩  

moodart.net
...........
زميلي الكريم ،
ما رأيك في هذا الافتراض :
دين ابراهيم يأمره بالتعرض لدين أحمد
دين أحمد يأمره بالتعرض لدين ابراهيم

اذا ابراهيم و أحمد يتعبدان الله
بالتعرض لعقيدة وعبادات بعضهما البعض ،
بحجة "تصحيح خطأ" وفق إيمانياتهم ..

هل يبدو لك أن موقفهما "عقلاني" ؟

حضرتك قلت :
"فديني يأمرني بذلك،انت تتدخل في ديني"

وأنا أقول لك :
"غير مسموح أن يتدخل أحد بدينك ، ما دمت لا تتدخل بدين غيرك .. لكن متى ما أردت أن تتدخل بدين غيرك ، فالانصاف يلزمك أن تسمح له بالتدخل في دينك"

أتمنى تكون فكرتي وصلت ..

مـغـاتيــــــــــــر ٢٢/٧/٠٩ ٠٠:٠٣  

BeeDoO
......
كلامك جميل جدا ، هناك من يمارس الدين طقوسا بلا أدنى روحانية ، "عادة" كما قال Enter-Q8 ..



ابو عبدالملك
............
تكفى ، عسى مو شايل سيف :-)
حاضر راح أراجع دروس العقيدة .. بسيطة ،
بس توعدني تراجع سيرة الرسول كيف كان يخاطب الناس ..

بو عبدالملك ٢٢/٧/٠٩ ٠٠:٣١  

مغاتير
انا قريت سيرة الرسول واعرف شلون كان يناقشهم
بس مشكلتك ان عقيدتك مضروب جنبها
والرسول لما كان يناقش كان يناقش ناس فاهمه عقيدتها مو ناس ماعندها عقيده او عقيدته مضروبه

moodart.net ٢٢/٧/٠٩ ٠٠:٥٢  

دين ابراهيم الاسلام ودين احمد الاسلام ودين موسى الاسلام ودين عيسى الاسلام عليهم الصلاة والسلام

والاسلام ينبذ العقائد الفاسده ويحث على ذلك
ونتقرب الى الله بنبذ العقائد المنحرفه ونحاربها

وان كان في الاسلام العديد من المذاهب المنحرفه ..عندها يحين دور العقل او النقل لمعرفه من انحرف

لكن لا العقل ولا النقل يجعلك تعي اي تلك المذاهب فاسدا !
بل تجعلهم سواسيه ؟ .. هذه فكرتك وهي واضحه لدي

مـغـاتيــــــــــــر ٢٢/٧/٠٩ ٠١:٢٨  

ابو عبدالملك
............
الرسول كان يناقش ناس كفار مشركين يهود مسيح مسلمين ، يمكن انت خطرت الصفحة لما كنت تقرا سيرة الرسول عادي تصير ، هذا أولا ، أما ثانيا ..

رسولك عليه الصلاة والسلام يقول لك :
"فلتقل خيرا أو لتصمت"
والقراّن الكريم يقول لك :
"ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة"
وأنا أقول لك :
أنت "نموذج" موجود في المكان والزمان الخطأ ، تبي تحاور بأدب أهلا وسهلا ..
تبي تخربط بالكلام "لا هلا ولا مرحبا"

بو عبدالملك ٢٢/٧/٠٩ ٠١:٣٤  

مغاتير
الرسول كان يناقش يهود اليهودي عنده عقيده وعارفها ويناقش مسيح المسيحي عنده عقيده وعارفها ويناقش كافر والكافر عنده عقيده وعارفها
لكن اذا كان مسلم وعقيدته لايعرفها او عقيدته ناقصه يعني فيه جهل
انا مستعد اناقشك مثل ماتبي بس روح افهم عقيدة الاسلام صح وبعدها ان شاء الله اناقشك اما تبيني اناقشك مثل نقاش الرسول وانت لاتعرف عقيدتك او عقيدتك ناقصه فانا ماعندي استعداد اناقش انسان جاهل في عقيدته

انا وياك لانختلف باسلوب النقاش انا اختلف وياك بالعقيده ادرسها صح وبعدها ان شاء الله اناقشك

مـغـاتيــــــــــــر ٢٢/٧/٠٩ ٠١:٣٨  

moodart.net
...........
أحمد وابراهيم كانا مجرد اسمين اخترتهما ولم أقصد الأنبياء ، ثم انت واعي وتعلم ان كل أصحاب عقيدة ودين يرون أنفسهم على صواب والباقي على خطأ .. فهل الصواب أن الكل يحارب الكل ؟

إن كنت من دعاة التقريب بالحوار والحسنى فلا بأس ، وأنت حر في حدود حرية ابداء الرأي .. أما إن كان قصدك بكلمة "نحاربهم" أي فعلا "نحاربهم" >>
فأنا أحولك إلى المجاهد أبو عبدالملك
:-) 

بو عبدالملك ٢٢/٧/٠٩ ٠١:٤٦  

مغاتير
انا يزيدني شرف اني مجاهد
وثاني شي اذا نية الحرب لنشر الدين الاسلامي فهذا لاباس به لاخراج الناس من عبادة العباد الى عبادة رب العباد ومن جور الدنيا الى وسع الاخره
لانك ان لم تحاربهم سوف يحاربونك لاجل دينهم
وهذا الحاصل بوقتنا هذا من عنف وقتل من قبل اليهود والنصارى واذنابهم من العلمانيين والليبراليين

مـغـاتيــــــــــــر ٢٢/٧/٠٩ ٠١:٤٩  

OMG!
لأ جد هذا خارج نطاق
قدراتي العقلية lol

الأخ المجاهد ابو عبدالملك

صح كلامك عقيدتي تختلف جدا عن عقيدتك ،
لا تناقشني "يعني لا تعلق"
خلاص روح مدونتك :-)

enter-q8 ٢٢/٧/٠٩ ٠٢:٠٣  

بو عبدالملك
مبروك النصر روح نام اللحين وراك صلاة فجر

enter-q8 ٢٢/٧/٠٩ ٠٢:٠٤  

ترك ابو عبدالملك تعليقًا جديدًا على الرسالة المعنونة بـ "عبادة الدين":

مغاتير
يعني اعتبر هذا انتصار لي
وثاني شي انا عقيدتي العقيده الاسلامي وانت تقول انت عقيدتك غير عن عقيدتي اي يعني عقيدتك غير عقيدة الاسلام فلا تتكلم باسم الدين الاسلامي ولاتتدخل به
سؤال ماهي عقيدتك؟؟

moodart.net ٢٢/٧/٠٩ ٠٢:١١  

وهل من الصواب ان الجميع على صواب

وبعدين لاتثير الفتنه بيني وبين اخي ابو عبدالملك
:)

وبالتوفيق

بوسند ٢٢/٧/٠٩ ١٠:٣٨  

كلام جميل..

وأظن بأن الإخوة المعترضين بالغوا في فهمه على غير وجهه الذي أُريد به ..

مغاتير تتحدث عن الحقد والفجور في الخصومة.. لا عن الأمر بالمعروف والنصيحة ..



تحياتي

مـغـاتيــــــــــــر ٢٢/٧/٠٩ ١٣:٤٩  

بو سند
......
رأيك أجمـل :-)
و حياك الله في مدونتنا

-mate ٢٢/٧/٠٩ ١٦:١٥  

يبدولي أن البعض يحتاج دروساً في أدب الحوار واللباقة عند المناقشة، خصوصاً عند التحدث باسم العقيدة والدين، والعقيدة والدين من أساليبهم الرديئة براءة. ادع الأخ أبو عبدالملك أن يقرأ تفسير الآية الكريمة: "اذهبا إلى فرعون إنه طغى * فقولا له قولا لينا لعله يتذكر أو يخشى " والآية الكريمة: "ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة" قبل أن تدع الآخرين بأساليبك الرديئة وأنت الوحيد الذي يعلم والناس جهلاء لا يفهمون

فلا تدع إلى الله إذا كان هذا إسلوبك، لأنك تكره الناس بالدين وأنت لا تعلم .. والدين منك ومن أمثالك براءة

بو عبدالملك ٢٢/٧/٠٩ ٢١:٥٦  

mate
اول شي افهم ردودي عدل بعدها رد
انا قاعد اقوله روح ادرس عقيده علشان اقدر اناقشك كما كان الرسول يناقش اليهود والكفار
لان اذا تبي تناقش شخص بشغله هو جاهل فيها راح تنغث ولا راح تلاقي نتيجه من النقاش
انا اعرف اسلوب الحوار والنقاش بس اذا اللي تناقشه جاهل بالشغله اللي تبي تناقشه فيها
وثاني شي انا ماناقشته علشان تحكم علي انا قلت له روح ادرس عقيده

علي حيدر النويسندي ٢/٨/٠٩ ١٥:٥٣  

نقد بناء
هذا هو نوع الكتابات المطلوبه للنهوض بالمجتمع