١١.٩.٠٩

مستقبل الفتوى


" إن الدين الحقيقى والحى هو الذى يستوعب الحركات المتجددة والثورات العقلية والنوازع الروحية العنيفة المتعددة وهو إذ لم يتحول إلى رمز، رمز قابل لما لانهاية له من انواع التفسير التى قد يبلغ الفارق بين بعضها وبعض حد التناقض يصبح دينا هشا. فالدين الذى يقدم نفسه على أنه ناموس واضح كامل الأجزاء صريح فى كل تفصيلاته قد فض للناس كل ما فيه من مضمون هو دين مقضى عليه بالموت والتحجر، فكلما تعددت التفسيرات وبلغ العدد مرحلة من الافتراق الرفيع، كان هذا أوضح الشواهد على أن هذا الدين حي "
من كلمة الناشر لكتاب شخصيات قلقة في الإسلام لعبدالرحمن بدوي

كثيرا ما تثير عجبي برامج الفتاوى الدينية ، وأستغرب فعلا هوس التفاصيل ، فمثلا سؤال سيدة عما اذا كان الكحل في العين سيفسد صومها أو سؤال شاب عن حكم لبس قبعة "برفرف" ، اعتقاد الناس بأن عبادتهم لله -جل قدره- تتوقف على هذه التفاصيل أمر يدعو إلى التفكير ... التوسع الذي شهده عالم الإفتاء في العقدين الماضين سيخبو قريبا جدا حسب توقعاتي الخاصة () ... في الفترة الماضية وبسبب الركود الفكري (المستمر) و الذي أكسب رجل الدين الثقة المطلقة ، جعلته يقبل على عالم الفتوى ، بصفتها المجال الحي من اختصاصه والتي يستطيع الحراك ضمنه بعد أن أقفلت كل المجالات الأخرى و منعت عن العامة بل وعن أغلب رجال الدين أنفسهم ، فأصبح وجودها للتقليد فقط ... لكن في ظل الانتشار المتزايد للإلحاد والارتداد عن الإسلام في مجتمعاتنا العربية أرى أن رجال الدين شيئا فشيئا بدأوا يستوعبون حجم المشكلة التي تواجههم وسيتجه تركيز البرامج الدينية على الإيمانيات لا على الإفتاء و التفاصيل التشريعية ... أتمنى أن يصدق حدسي ، لأنه إن صدق سنرى جرأة و عقلانية في الخطاب الديني أكثر من المعهود ، ربما سنرى قبولا أكثر من رجال الدين للرأي الاّخر؟ ربما قبولا أكثر لفكرة نقد التراث؟ ربما "تنفض" الثقافة السائدة بعض "الغبار" ، ينتعش الفكر الحر ؟؟ ... وربما أكون "أحلم" فقط ...

44 راكبيــــــن الجيــمـــــس:

Icarus ١١/٩/٠٩ ١١:٢٤  

صباح الخير :)

بالنسبة لي من يلجأ للفتوى مفلس فكريا...ما ماعنى أن أجعل الغير يفكلا عني!

ألم يقل الله في كتابه : قل الله يفتيكم.

ألم يقل الرسول : استفتي قلبك.

أنا مقتنع بهذا الحديث ولا أجد أي مبرر أو عذر لمسلم يلجأ للفتوى من "العلماء" لكن هي الثقافة السائدو ارجعي للتراث الكويتي تجدين "حطها في بطن عالم وأطلع منها سالم" أن ندع الغير يفكر عنا يكاد يكون شيء أساسي في جيناتنا.

وبالختام....نعم أنت تحلمين :)

Icarus ١١/٩/٠٩ ١١:٢٦  

تصحيح بدليات

*ماعنى = معنى.

*يفكلا = يفكر.

*السائدؤ = السائدة.

آسف :)

Andalusia ١١/٩/٠٩ ١٢:٤٠  

Gracias,

Seeing lots of ( Efta’ ) programs is not only strange, but also frustrating. Can’t help thinking that people are concentrating on performing (3ebadat) correctly, instead of worship GOD correctly. There is something fundamentally wrong in the way we understand this religion. Having atheists and convertors in our Arabic societies is a natural result to this mistaken understanding.
I sincerely wish that your dream come true, and we start seeing scholars who actually listen, respect, and communicate with people instead of the awful frantic, emotionally agitated , and judgmental majority we currently have.

بو عبدالملك ١١/٩/٠٩ ١٣:٣٨  

تقول ان الالحاد والعلمانيه انتشر ؟؟
من قال هذا الكلام انا اعتقد انك تحلم شوي
وممكن كلامك صحيح
لكن لاتنسى عدد الذين يدخلون الاسلام من اوروبا وامريكا
وانا اجزم ان الالحاد والعلمانيه سوف تقل لانها لم توضع لاجل كما يزعمون الحريه والمساواه والعدل
وضعت لان اليهود يعتبرونها معبر لدخول الخليج العربي لكن هيهات هيهات

اما على الفتاوي قال تعالى ( واسالوا اهل الذكر ان كنتم لاتعلمون )
اي يعني اخذ راي العلماء بالذي لاتعلمه
لكن ظهرت لنا العلمانيه واخذو يفسرون بعض الاحاديث والايات على هواهم
فمثلا قال تعالى ( قل الله يفتيكم بالكلاله ) هذي الايه تختص بالميراث
لكن هناك بعض الجهال يحسبها انها تعني الافتاء والفتوى فهمت

وكقول الرسول صلى الله عليه وسلم عندما قال ( استفت قلبك) اكثر الناس تفه الحديث غلط وتفسره على ماهو واضح لكن لايعرفون قصة الحديث هذا
وهذا الحديث هو عندما اتى رجل صاحب علم شرعي صافي القلب ليس من اهل البدع والاهواه سال الرسول في مساله فقال له الرسول استفت قلبك
وصلت المعلومه

ف بسبب جهل العوام من المسلمين كثر ظهور العلماء على الشاشات للافتاء
وفرق بين الداعيه والمفتي
الداعيه يدعوا اى الله لكن لايحق له الافتاء
اما المفتي فهو يحق له على حسب علمه

اود ان افيدك بعلومه جميله جدا
هي ان الدين الاسلامي باقي الى يوم البعث
اي يعني مهما مافعلو فانه باقي
فاذا انت تحب الاسلام جزاك الله خير
اما اذا كنت من يهاجمون الاسلام ف والله سوف تتعب في الدنيا والاخره
والله ولي التوفيق
والسلام عليكم

Mohammad Al-Yousifi ١١/٩/٠٩ ١٤:٣٨  

وسيتجه تركيز البرامج الدينية على الإيمانيات

صعبة يدشون هالمنطقة لأن اغلبهم ضعاف فيها , يعني حجتهم ضعيفة و مصادرهم من الدين نفسه , فصوتهم لن يصل لمن لا يؤمن بالدين من اساس

Safeed ١١/٩/٠٩ ١٤:٣٩  

ما يتناقض مع الدين هو (الحجر) المفروض على أجزاء كبيرة منّه، و بفعل ممارسات سياسية/ دينية متحجرة ناظرة لاهداف آنيّة، فهذه الأجزاء المحجورة بدأت تتوسع شيئا فشيئا، حتى صار من المستحيل أو شبه المستحيل أن يتم نقاش حدث تاريخي أو أمر فقهي "نقاشا علميا" لانه سيعني حكما بالسجن على أصحابه او ابعادا على أقل تقدير!

لا أعتقد أن الدين هو المسؤول، بل مجتمعنا الذي فضّل الجمود تارة، أو الانصياع للسلطان تارة أخرى، و هو المسؤول عن نقل حالة الجمود هذه إلى كافة النواحي الأخرى لسبب و هو ضمان ابقاء الحال على ما هو عليه، بسبب الاستفادة الحاصلة.

في التاريخ هناك حالات مشابهة كثيرة، لدرجة أنّه في العهد العباسي وصل الحال إلى اختراع استفتاءات جديدة افتراضية و الاجابة عنها مثل ماذا لو تزوج رجل معزة و انجب ولدا هل يجوز التضحية به في العيد؟

و كانت هذه النقاشات تدوم و تطول حتى تصبح اشبه بداحس و الغبراء!



برامج الافتاء العديدة، كثير منها من سنخية هذه الحادثة..

ChEMiCaL-ENG ١١/٩/٠٩ ١٩:٠١  

السلام عليكم


بوست قصير الله يعطيج العافية
:)

أختي الفاضلة وسائل الإعلام + الأحزاب كل منها يصدر من يمثلها لا من يبين الحق و الجانب الشرعي الصحيح لذلك تجدين بعض الفتوى كم لو أنها فصلت تفصيل على مقاس البعض.

و لك هذا المثال في بعض البنوك "الإسلامية" عندما تختلف اللجنة الشرعية في مسألة يتم إنشاء لجنة جديدة اعضاؤها ممن وافق هوى هذا البنك حتى يكون عملهم "موافق للشريعة الإسلامية" زعموا.

و من فضل لله سبحانه علينا أن أصول الدين هي الثابتة أم الفروع فمتغيرة

و لهذا لما رأى الإمام الشافعي رحمه الله أفتتن الناس بمصر بالإمام مالك و فتاويه و اتخاذها دين خالفه فيها بما يسع الخلاف فيه.

و لإبن القيم أبيات جميلة للمتعصبين للمفتين تقول:

العلم قال الله قال رسوله قال الصحابة ليس بالتمويه

ما العلم نصبك للخلاف سفاهة بين الرسول و بين رأي فقيه


و عذراً على طول التعليق عدتني مقالاتج
:)

و شكرا

بوسند ١٢/٩/٠٩ ٠١:٢٨  

يقول صلى الله عليه وسلم:

" وما سكتُّ عنه فهو عفو"

لو عملنا بهذا الشطر من الحديث لما احتجنا إلى الكم الهائل من برامج الفتوى

بوؤك قلمك الكريم

سرقالي ١٢/٩/٠٩ ٠٣:٥١  

أعتقد أن الموضوع صعب في مجال الإيمانيات أو العقيدة
و أغلب علماء برامج الإفتاء لا يستطيعون الخوض في ضمار هذا النوع من الحوار الصريح لعدة أسباب:
١) ضعف قدرت شيوخ التلفاز النقاشية.
٢) عدم قبول المشاهد للنقد في ما هو مسلم لديه ، و إن يكن هذا المسلم غير وارد في صريح الحديث لكنه مستنبط من فكر فقهي ، و قد تعارف عليه.
٣) رفض أي فكر ديني جديد أو قديم مالم يطابق الفكر السائد.
٤) الطبيعة الجدلية للشعوب الإسلامية.
٥)العلاقات الفكرية المبنية على فرض الفكر باستخدام القوة.

و هناك الكثير من الأمور ربما لا يسع لها هذا الحيز الصغير.

بكل بساطة منقاشة العقائد في التلفاز لن تفيد الشعوب الإسلامية بل سوف تدخلنا في زوبعة من الجدل العقيم ، فقبل أن ننطلق في هذا الاتجاه نحن بحاجة لاصلاح ثقافة المجتمع فيما يخص قبول الفكر الآخر حتى و إن لم نتفق معه ، و هذا ما ينقصنا أصلا و نعاني منه.

عبدالرحمن ١٢/٩/٠٩ ٠٨:١٢  

ماشوف في سؤال المفتي شي غريب

و سؤال السيده عن الكحل

شنو فيه مشكله خل تسأل رغم بساطه السؤال بس خل تسأل وتعرف الاجابه

السؤال لعالم ثقه يعطي اجابه بدليل ويقنع افضل مليون مره من ان نتوه في التفكير والتحليل واحنا ماخذنا من بحر العلم الشرعي الا قشوره

بنظري وجود علماء الدين مهم وبكثره

لان الاسأله كثيره وتحتاج اجابات والاجابات يجب ان تكون من عالم والمهم ان يقنعنا في الاجابات عشان نتبع الفتوى

اللي يعيب المشايخ انه يصدر الفتوى بشكل واضح دون توضيح اسبابه


استغني عن عالم الدين في حاله واحده فقط

لما اتبحر في العلم الشرعي وادرسه واوصل فيه لدرجه علميه تخليني اشوف الامور اوضح


واعتقد ان الاساسيات متفق عليها ولا جدال فيها

-mate ١٢/٩/٠٩ ١٢:٤٧  

جميل جداً

شكراً لك, ولمشاركات القراء
:)

well_serviceman ١٣/٩/٠٩ ٠٠:١٤  

مغاتير: تحيه طيبه

ما أتوقع نهائيا بأن يخوض رجال الدين في يومنا هذا في الإيمانيات والعقائد والمدارس الإسلاميه أيضا ، بحكم أولا الإختلافات الكثيره القائمه "والتي تزداد كل يوم" مابين المسلمين في داخلهم ، فتجدين اتباع المدارس الإسلاميه المختلفه مسلمين لأمور إختلف كل منهم عليها ، فتجدين مثلا المدرسه "أ" تؤمن بأمر ولا تناقش احد عليه ، فلما تأتي المدرسة "ب" وتناقش فيه تحصل كارثه ، بل وفي بعض الحالات تراشق بالتكفير والخروج من المله!

برأيي الشخصي بأن برامج الإفتاء "خصوصا تلك عالهواء" لافائده منها سوى ظهور "الشيخ التجاري" على التلفزه لكسب الشهره!

وأما أمور الدينيه "المتلفزه" ينطبق على "أغلبها" وليس كلها طابع "الدين السياسي" ، وهذا ينطبق أيضا عالفتوى التي لم نسمع ولا نرى شيئا مثلها من قبل ، بل أخرجت لمصلحة دوله او لمصلحه اشخاص :)

سامحيني عالاطاله ، وتقبلي مني فائق الاحترام :)

مـغـاتيــــــــــــر ١٣/٩/٠٩ ٠٧:٤٨  

ما شالله صرتوا فرق :-}


********************************


1) فريق "I dont think so"
عضوية: جاكو + مطقوق

"ربما" (مرة أخرى) اصطدامهم بواقع المشكلة وحجمها سيجعلهم "يبدعون" ويفاجئون الجميع ، فلسفيا على الأقل ..

مشكورين على الإحباط و "تصفق البيبان"



********************************



2) فريق "!No Please"
عضوية: سرقالي + well_serviceman

صحيح قد يصبح الوضع كارثي جدا ،
لكن "ربما" (مرة أخرى أيضا)
يناقشون المتفق عليه اعتناقا
لمبدأ "أنا وولد عمي على الغريب"
>> إيمان vs إلحاد P-;

حياكم اللــه


********************************



3) فريق "They better do"
عضوية: Safeed + Andalusia

أنا رأيي من رأيكم ، وبغض النظر عن أسباب الوضع الحالي لكن يجب أن ينتشلوا أنفسهم قبل أن
"يبتعد الزمن عنهم أكثر فأكثر"

أندلسية: أنت تتكلمين بلساني
سفيد : لو الفتاوي حاليا من طريقة واحد يتزوج معزة جان كل قنوات العالم تنقل برامج الإفتاء P; .. وشنو يعني "سنخية"؟




********************************



4) فريق "جهل بالدين"
عضوية: Chemical_Eng + بو سند

لهذا نحتاج "إعادة صياغة" و
"عودة لأصل الإيمان"

حياك الله بو سند في مدونتي المتواضعة

مهندس كيميائي : مقاس هذا الموضوع "تفصال" حسب ذوقك الخاص ، تدري لو ما قريته جاااان اعلوم P-;



********************************



5) فريق "ماكو المشكلة"
عضوية: عبدالرحمن + بو عبدالملك

صعب أرد عليكم رد واحد ،
لأن بوعبدالملك يأتي من عالم
بعيد جدا و لغته مختلفه و يحتاج مترجم حتى يفهمني :-)

أما عبدالرحمن فزميل عزيز

أولا: ما جاوبت على سؤالي الأخير في مدونتك ، ابعث لي إيميل بيني وبينك ولا تضيع السالفة P-;

ثانيا: أنا أفهم من أين تنطلق لاعتناقك هذا الرأي ، لكن أطلب منك أن تتحرك قليلا لترى الأمور من زاويتي ..

....1: معنى "الدين" للإنسان
....2: جوهر رسالة "الإسلام" للبشر
يجب أن يفهم العامة هالنقطتين من منظور فكري ، لو فهموها لاختقت العديد من التنظيرات البشرية التي تسوَّق لنا على أساس أنها أوامر إلهية لو أخطأنا فيها سيلحق بنا غضب اللـه -جل قدره-..

اسمح لي أسألك من
"زاوية ثالثة أخرى" :-)
>>
من يفهم معنى الصيام "التعبدي" ،
هل سيسأل عن الكحل في العين ؟

قلت "نتوه في التفكير والتحليل"
وأقول لا ينبغي أن يكون هناك لا تحليل و لا تعقيد ، الدين لو كان صعب الفهم والاتباع لما ألزم كل البشر! الناس تحتاج "معنى" = "فهم" للاساس ..

الفتاوي "التفصيلية" تشبه استخدام "الرياضيات" في مادة "روحانية" ..
هذا رأيي المتواضع ..

رد طويل ! ،
زين جذي تخليني أهذر :-)

تحياتي



********************************



6) فريق "خارج اللعبة"

حيا اللـه mate ،
منو تشجع؟ P;

مـغـاتيــــــــــــر ١٣/٩/٠٩ ٠٧:٥٠  

typo
ماكو المشكلة = ماكو مشكلة

علي حيدر النويسندي ١٣/٩/٠٩ ١٠:٢٦  

شوفي اهل الدين مصخوها وصار الدين شي شكلي سوال جواب

وجود ال لادينين هالايام ظاهره إيجابية مثل ما الكل شايف البرامج الدينيه في شهر رمضان هذا فعلا على حسب توقعج ردت لموضوع الايمانيات على حساب الفتاوى الي ما لها طعم وهالانعطافه في التوجه بخلق توجه داخلي للانسان يحدد له الحلال من الحرام وازع نفسي داخلي ولا دعاي لعرض صغائر الامور
" ولولا دفع الله الناس بعضهم بعض لفسدت ولكن الله ذو فضل على العالمين "

غير معرف ١٣/٩/٠٩ ١٤:٣٤  

فكر حر؟ في دولة عربية؟

حلم لن يتحقق :)

عبدالرحمن ١٤/٩/٠٩ ٠٢:٣٢  

استاذتنا العزيزه

بالنسبه للسؤالج في مدونتي اجابته خط احمر بالدستور وانا احترم الدستور مرات

وهم بعد خواف :)

فصعب اجاوب لان الاجابه ممكن انسحب فيها لمكان لا فيه صبح ولا ليل وابي اوفر عليكم يا اصدقائي المدونين الشموع اللي تحطونها لما تطالبون فيني :)


بالنسبه للموضوع

انا ماختلف معاج ان المفهوم الفكري والروحاني مهم جدا عشان مانطب احكام شرعيه كأنا نطبق قانون المرور خوفا من المخالفه فقط دون احترام داخلي وحب وتعاطي روحي مع القانون

وبالنسبه للفتوى اللي ضربتي فيها مثل مايلام عليها المفتي لومي جهل الناس

بعدين فهم الدين فكريا والتعلق بالله روحانيا المفروض يخليني احرص على المنقضات ومحقرات الذنوب ولازم اعرفها

الدين سهل بلا شك بس احنا قبل خمسين سنه كنا في جهل كامل وبعض الناس كانوا يصلون من غير وضوء حتى والحين وقفزنا بسرعه لتطور وحياة مدنيه مو بشكل تدريجي لازم تكون في شوائب تطلع على الدين لازم يوضحونها العلماء عشان ندركها

ومو معناته مثلا البنت تقول اصوم بروحانيه وتعبد وتعلق في الله اقول مثلا انا اصوم بس اتبرج وافل الشعر والحياه سعيده لكن انا من داخل قلبي مؤمنه حيل ومتعلقه في الله لابد درجه

يصير في تناقض

لما اكون مؤمن احرص ما ازل حتى لو شي بسيط


اعذريني ماراجعت حتى شنو كتبت ويمكن شرقت وغربت والله يعينج بتفهميني ولا لا او انا فاهمج ولالا اصلا

لان المسمى بالعقل في رأسي مقفل هل يومين لدرجه الشعر قاعد يحت



وخذي راحتج في الاطاله بالردود بدون مجامله ترى كلامج موزون وقاعد نستفيد منه

مشكوره

enter-q8 ١٥/٩/٠٩ ٠٤:٠٨  

لنعرف ديننا

من اراد الله به خيرا يفقهه بالدين

قراءة السيرة النبوية الاحاديث و تفسيرها كل هالامور

لو خصصنا لها 3% فقط من يومنا او لنقول 2% على الاقل كنا عرفنا الكثير و ما شفنا الاسئله الغريبة

لكن للأسف الدين اصبح عادة و ليس عبادة

SHOOSH ١٥/٩/٠٩ ١٨:٥٦  

ما شاءالله .. كتاباتج وايد حلوه

عجبتني مواضيعج وايد وايد

:*

مـغـاتيــــــــــــر ١٦/٩/٠٩ ٠٣:١٣  

Q8_Q8
......
أهلا و سهلا فيك
ورأيك صحيـح ، أنا ملاحظة تغييــر في النوعيــة و مجرد التغيير شيء ايجــابي كبـداية






Chaotic pOsha
.............
شكرا شكرا عزيزتي مزيدا من الإحباط
P-;



Enter-Q8
........
أهلا بالغايب ، الحمدللـه على السـلامة
و كفيت ووفيت






SHOOSH
......
عزيزتي شوش ، مجامله لطيفة أشكرك عليها :-)





عبدالرحمن
.........
لووووووول سالفة الشموع شلون طرت عليك؟


بالنسبة لردك ، هما نقطتين فقط :

1- قلت لا ألوم المفتي ، وأنا أقول لا يلام غير المفتي >>>
لو لم يتوسع المفتون في التفاصيل لما أغلق الناس عقولهم و اتكلوا عليهم حتى في أدق التفاصيل

2- قلت كمثال ما يصير البنت تقول أتعبد بروحانية وتروح تتبرج و ... ، وأقول الروحانية الحقيقية تخلق وازع ذاتي أقوى أثرا من كل الفتاوي

زبدة ما أريد :-

أن تفاصيل العبادة حددت منذ عصر الرسول عليه الصلاة والسلام وانتهينا ،

أي أن العبادات شكليا لا تتغير
لكن الإيمان يزداد و ينقص

فلنترك الثابت كما هو
ولنركز على المتغير لنحفظه

وتعليق بوسند يضيف نقطة مهمة


و طلب أخير
يدون "أستاذه" و "مفكره"
، إما تقول
"العـلاَمة" P-;
أو نكتفي بمغاتيــر


تحيــاتي الصــادقة يا عبدالرحمــن

:-)

moodart.net ١٦/٩/٠٩ ٠٤:٢٢  

همممم
على اي اساس استفتي قلبي ؟
استنادا الى ماذا ؟

مـغـاتيــــــــــــر ١٦/٩/٠٩ ٠٤:٣٨  

هلااااا هلا والله مود اّرت :-)
ألحين منو قال استفت قلبك ؟
أنا ما قلت !
:-)

moodart.net ١٦/٩/٠٩ ٠٤:٤٩  

هلا فيج

انا اختصر الموضوع للوصول الى هذا السؤال الذي هو لب البحث عن مفتي او فتوى ..
كيف يستطيع الشخص ان يستفتي نفسه ليريح المفتي

:)

مـغـاتيــــــــــــر ١٦/٩/٠٩ ٠٧:٣٦  

moodart

عزلنـــا
no more discussions
P-;

المطالع ١٦/٩/٠٩ ٠٩:٥٨  

أعجبتني قراءاتك ومطالعتك العميقة.وأستشهادتك المحكمة في محلها.

شكراً لك ودمت بخير.

http://www.mu6al3at.blogspot.com

Unknown ١٦/٩/٠٩ ٢٠:٠٠  

هوس التفاصيل = صغائر الامور
انا اعتقد ان رجال الدين راح يفهمون ان الناس مطنشتهم
بس ما اعتقد انهم راح يغيرون ستايلهم
ممكن يتجهون للخطابات المركزة على الشباب
ومحاربة الايمو وربعهم واسترجاع المجد السياسي

Intelligent blog
:)

نمووول ١٦/٩/٠٩ ٢١:٤٠  

مساء الخير

اذا تسمحين بذكر مثال
في مقابلة مع الدكتور محمد العوضي اعتقد بقناة المجد اتصل واحد وقال للدكتور انت تطرح اسئلة لا تعرف كيف تجيب عليها وبهذا انت تشكك الناس بعقيدتهم قاله الدكتور ممكن تذكر امثلة قال واجد قاله طيب مثال واحد قاله في حلقة تكلمت عن الالحاد والاسئلة الي يطرحها الملحدين بعدين رديت على الاسئلة باجوبه غير مقنعه قاله شلون غير مقنعه قاله ما اعتمدت باجابتك على القرآن ولا السنة الشريفة !!

يعني شلون ترد على الملحد من كتاب الله ؟
تقوله يقول تعالى في محكمة الكريم بيقولك ما اؤمن لا بتعالى ولا بمحكمة !!

اذا جذي عقليات الناس ماعتقد الاعلام الديني او برامج الفتاوى بتتغير لان محد يبي يشغل (البصلة)

يبون واحد لابس عمامة يقولهم هذا حلال وهذا حرام تطيع تدخل الجنة ما تطيع تدخل النار

مثل ما قلتي احلامج ..
بس نتمنى ان شاء الله كل شي جايز ..

شكراً ..

مـغـاتيــــــــــــر ١٧/٩/٠٩ ٠٦:٢٣  

المطالع
.......
مرحبا فيك ، و شكرا على الإشادة ..
لك مدونة مميزة ،
أضفتها في قائمتي :-)





Addictioneer
.............
شكرا يا باشمهندس :-)

وأتمنى أن يكون هدفهم أكثر من مجرد مجد سياسي بل أتمنى أن لا يكون لهم هدف سياسي اصلا





نمووول
......
مثالك "إبداعي" لوووول
شاللي وصلنا لهالمرحلة من التفكير غير الجمود اللي يربينا عليه التعليم و يباركه رجال الدين ، بس الله كريم

reemas ١٨/٩/٠٩ ٠٦:١٥  

موضوع مستفز للعقل و التفكير
و الدليل النقاش الطويل و الجميل فيه الذي استمتعت بقراءته
اذا كانت المستفتيه عن الكحل حريصه علي صيامها
لاتحط كحل و انتهى الامر .. يعني حبكت كحل في رمضان

بالنسبه لتشغيل العقل نحن باشد الحاجة للعقلانيه في الدين
الذي اصبح كل من هب و دب يتكلم فيه
و حتى مشايخ الدين المتمكنين من الفقه و العقيده
هم في واد و العالم كله في واد اخر
لا يوجد اي خطاب مشترك بيننا و بين بقية العالم

العالم الان يتكلم بلغة العلم و نحن نتكلم كلام انشائي لا فائدة منه
حتى لما نجد من يريد ان يثبت اعجازا علميا للاسلام
نجده يخرف و يهذي و لا يوجد لديه اي منهجية او مرجعيه علميه فيما
يقول و يدعي
العالم يتكلم عن استيطان القمر و الذهاب للمريخ
هل لدينا من يستطيع ان يقول اين ستكون قبلة المسلم اذا ذهب للقمر ؟
او كان في مكوك فضائي ؟
هل لدينا العقول الجاهزه من علماء دين و مشايخ بحيث تفهم مايحدث في العالم و تواكب كل هذه المتغيرات ؟

و انا متأكد ان علماء الدين في السابق كانوا ذو عقول متفتحة اكثر ممن لدينا الان بكثير
و يكفي ان ابو جعفر المنصور كان يكافئ من يترجم اي كتاب غربي للعربيه بوزنه ذهبا
كان هناك انفتاحا اكثر من الان
ساقف هنا لاني اطلت
واسف للاطاله

مـغـاتيــــــــــــر ١٨/٩/٠٩ ٠٨:٠٧  

أهلا فيك دكتور ريماس

أطل كما تريد ، فكل إضافة تثري .. وعلى الأقل الأغلبية متفقة على النقطة الأساسية وهي :
"هم في واد اّخر" بل و في زمن اّخر ..

علماء الدين في العصر الذهبي للإسلام كانوا جريئين جدا في استخدام العقل مع النص كما أشرت .. ويكفي ازدهار الفرق الكلامية في ذلك العصر كدليل ،

بالنسبة لي أشعر أن وجود فلاسفة مسلمين "معاصرين" سيكون له دور عظيم في تحريك الفكر الديني ، و لو لم تمت الفلسفة الاسلامية بموت ابن رشد لربما اتسع حيز العقل في الشريعة ..

تحيــاتي

Safeed ١٨/٩/٠٩ ١٤:٤٤  

السنخية من السنخ، و هو أصل الشيء.
فكل ما يشترك ما آخر بالأصل يعتبر من سنخيته، ماء البحر هو من سنخية ماء النهر رغم اختلافهم، و ذلك لكونهما يشتركان بأنهما الاثنان (مـاء) في الأصل :)

بما أنّ الحديث نحى نحو العقلانية فأظن أن هذا الـكتـاب
سيفيدكم، جميل بمحتواه و آرائه

بو عبدالملك ١٨/٩/٠٩ ١٨:٤٤  

الفرق بين علماء قبل وعلماءالزمن هذا

هو ان علماء قبل هم ولات امور


اما علماء الزمن هذا يعتبرون من عامة الناس


ف ياحجي اذا حكامك حكام العرب والمسلمين مضيقين على العلماء فهذا مو ذنب العلماء ذنب الحاكم

فــــــرنـــــــاس ١٩/٩/٠٩ ٢٠:٠١  

كل عام وأنت بخير

فرناس

Safeed ٢٠/٩/٠٩ ١٤:٥٢  

عيدكم مبارك.
و كل عام و أنتم بخير :)

-mate ٢١/٩/٠٩ ٠١:١٨  

ههههههه

التعليق إبداع يا مغاتير
:)

أنا أشجع بوعبدالملك أمير الدين وناصر المجاهدين وحجة المؤمنين وصراط التائبين غير المغضوب عليهم ولا الضالين, آمين

عيدج مبارك وكل عام وانتم بخير
:)

محمد ٢٢/٩/٠٩ ٠٠:٤٢  

أولا كل عام وانتي بخير

ودي اعلق على موضوع الأسئلة التفصيلية الدقيقة
أظن (والله اعلم) أن كثرة الأسئلة ودخولها في لتفصيلات الدقيقة اذا ما كانت من طالب علم ... أظنها تعتبر من التنطع المنهي عنه شرعا

يقول الرسول صلى الله عليه وسلم انما اهلك من كان قبلكم كثرة سؤالهم ....

شكرا على هالإلتفاته
وعسى ربي يوفقج لكل خير

Catism القطويّة ٢٣/٩/٠٩ ٢١:٤٣  

فعلا، "أجرأكم على الفتيا، أجرأكم على النار"
جزاك الله خيرا أخي الكريم.

مـغـاتيــــــــــــر ٢٥/٩/٠٩ ٠٤:١٢  

سفيد ، فرناس ، محمد ، القطوية

شكرا جزيلا لكم

وكل عام و أنتم بخير

غير معرف ٢٥/٩/٠٩ ٠٤:٣٧  

موضوع من مواضيعي المفضلة ...

أبشرك ماتحلمين به موجود ... عند علماء الغرب المسلمين .. المهاجرين بالأحرى

أجد فيهم وانفتاحا وسعه في العلم تجمع بين الدين الحقيقي والتعايش الحقيقي مع الدين ...

ربما السبب بنظري لهذا الإشكال حجم الفجوة الكبيرة بين الدين الإسلامي الحنفي والثقافة الإسلامية الموروثة ...
عند ملئ هذه الفجوة بالإقناع الذي يجلب الإيمان يكون التوازن الحقيقي ...
وبذلك يكون الدين دينا ... لا موروث او عادة ...

فتكون المرجعية بين علم الشرعي الأصولي مع العلم بالواقع الحالي ... والعالم الذي يجمع بينهما ... بالفعل هو المفتي بنظري ... فلا إفراط ولا تفريط

شكرا على الطرح واعتذر للإطالة ..

صقر قريش ٢٨/٩/٠٩ ١٢:٤٨  

زيارة اوولى لهذه المدونة وبإذن الله لن تكون الأخيرة.

موضوع فعلا مستفز لعقل والتفكير وهذا امر طيب

ارى انتشار برامج الفتيا يدل على سطحية كثير من الناس وعدم حبهم للبحث والإطلاع فيلجأون لهذا وذاك من اريح واكثر اختصارا.

لايجبون التفكير ويحبون الاجوبة الجاهزة والمعلبة.

عن نفسي لا اعرض جميع برامج الفتيا لكن اعارض كثرتها وسخافة كثير من الأسئلة بها.

وايضا من اجمل مايكو البحث عن الحق واكتشافه فمثلا تريد حكم الدين على موضوع معين من الجمل ان تبحث في الكتب فتجد الحكم(مع السبب) اجمل بكثير من جواب بسيط يتكون من حلال او حرام اعمال العقل شيء مطلوب في الإسلام العقاد قال وهو صادق التفكير فريضة اسلامية.

لكن للأسف لايقرأون ولايبحثون فتجدين مثل هذه البرامج تنتشر اضيفي اليها
برامج تفسير الأحلام(وليس الرؤى:)).

شكرا لكِ

هالحـــــزة ١/١٠/٠٩ ١٢:٥٦  

الديــن معاملة قبل لا يكون عبادة وفتوي .

الرسول صلي الله عليه واله وسلم يقول - ما بعثت الا لأتمم مكارم الاخلاق - ..

مجلس الحريم 2009 ٣/١٠/٠٩ ٠٥:٥٢  

لانستهين بالصغائر
الكحل و غيره من الامور اللي نعدها تافهة لها تفصيل طويل في الدين

إن الجبال من الحصى !

بو عبدالملك ٣/١٠/٠٩ ٠٨:٤٧  

الصغيره تجر اختها الكبيره

غير معرف ١٠/١٢/٠٩ ٠٨:٣٢  

القضية أكبر

اليوم الأول إللي عرفت فيه إني مسلمة كان لحظة نظرة لي جوازي قرأت فيها اسم مسلمة .. المشكلة إن الأهل ما يأسسون عمق النظرة في فهم الدين.. يعطونه قشوره فيصبح لدينا مجال كبير للفهم الغلط .. فنحس انفسنا ضعاف و نلجأ للمفتين .. الوضع في الماضي كان عادي

لكن الان اراء المفتين وضعتنا في حيرة .. مو متعودين على الاختلاف و لا على الاختيار تعلمنا ان كل تفاصيل الدين شيء مسلم به ..


الدين له ثوابت و كلها ثابت.. و له متغيرات و هذي مساحتها ترجع للفهم الصحيح ثم القرار

لكن الرائع هذه الايام لما اكلم احد المفتين في امر فيعطينا اصل الفتوى و يشرح لي مقصد الشريعة ورائها فحتى تعاملي معاها يكون بقناعة و بشعور غير

اسفو على الاطالة