٣١.٧.٠٩

القراءة خربت مخي





إن كنت كويتي "قارىء" فلابد أنك سمعت هذه الجملة في يوم من الأيام "القراية خربت مخك" أو "الكتب خربت مخك" ، وإن كنت لم تسمعها بعد فيعني أن دورك لم يحن ...

بالنسبة لي أعتبر هذه الجملة شهادة نجاح ، بما أنه لايوجد مقياس علمي لمدى تأثير القراءة عليك ، فإن هذه الجملة محليا تعتبر شهادة بأنك بدأت تتأثر و أصبحت تفكر خارج الصندوق العام الذي نعيش فيه ، بالتالي فالقراءة خربت مخك حسب مقاييس "المخ" أو "الفكر السائد"
لذا إن قال لك شخص "القراية خربت مخك" يجب أن تفرح :-)


لماذا نقرأ ؟

من غير المفاجىء أن تعلم أن القراءة تزيد من معدل الذكاء ، كلما قرأت أكثر تزداد ذكاءا أكثر ...

في بحث عنوانه "كيف تؤثر القراءة على عقولنا" ، تقول البروفيسور اّن كونينقهام من جامعة كاليفورنيا
أن القراءة - باختصار شديد - تحقق التالي :-


1- تزيد من محصلتك اللغوية أكثر من الدراسة في المدارس والتفاعل اللفظي مع الأشخاص

2- تضخم وبقوة من معلوماتك العامة وتقلل في الجانب الاّخر من احتمالية تأثرك بالمعلومات الخاطئة


3- تحافظ على انعاش الذاكرة وقدراتك التحليلية وتبقيهما مع تقدم العمر


4- تخرب المخ -
ملاحظة : هذا السبب من بحث كويتي لم تذكره بروفيسور اّن -



أنا لا أدعي الثقافة أبدا لكني حتما أحاول أن أكون
وبالكم البسيط من قراءاتي المتواضعة أستطيع أن أشبه القراءة كالتالي

تخيل أن الحياة تمثل سماء صافية حالكة السواد

أحمد الذي لا يقرأ إلا قليلا جدا ، لا يبحث عن المعلومة في الكتب إنما ينتظرها أن تأتي إليه عبر الوسائل الأخرى
سيرى الحياة أو السماء السوداء بنجمة واحدة وهي تمثل الحقيقة المطلقة بالنسبة إليه









خالد الذي يقرأ أكثر من أحمد ، سيرى السماء بنجوم أكثر ، أي أن رؤيته للحياة أو الحقيقة أوسع من رؤية أحمد


عبدالله وهو أكثرهم قراءة سيتسع أفقه أكثر ليرى السماء بنجوم أكثر ، أي الحياة برؤية أوسع وأشمل


وهكذا تتسع الصورة أكثر ، لكن لو ابتعدنا عن الصورة قليلا أي عملنا Zoom Out
لاكتشفنا أن كل هذه النجوم ما هي إلا ثقوب في هذا الغشاء الأسود لاظهار الحقيقة الخافية




"ضيق الرؤية" .. "الرأي الأوحد" .. "التعصب للرأي" .. "نبذ الاّخر"
هذه كلها علامات على أن عقل النسان ما زال يلتحف بهذا الغطاء الأسود
ويحتاج ثقوبا أكثر !

أنا أؤمن بأن كل إنسان مطالب بإزاحة هذا الغطاء بنفسه لأنها مسؤوليته


كيف تقرأ كثيرا بدون أن تمل ؟


اعتدت أن أتحمس لأكثر من كتاب في نفس الوقت فلا أعرف بأيهما أبدأ
كذلك وجدت أنني حين أبدأ في كتاب وأنتظر الانتهاء منه لأبدأ في كتاب اّخر أمر لا يناسبني ،
و يبطىء من سرعتي في القراءة ، لذا وجدت حلا خاصا .. سأسرده هنا


حددت الأماكن التي أمضي بها أكثر أوقاتي وهما
المنزل + المكتب
خصصت كتاب لكل منهما بحيث يظل موجودا هناك ، فيكون وقت فراغي في أي منهما هو وقت قرائتي للكتاب الموجود في نفس المكان إلى أن أنتهي منه فأستبدله بكتاب اّخر ..

ماذا عن الأماكن الأخرى التي أزورها و يصدف أن أجد فيها وقت فراغ ؟

بما أن حقيبتي (الـ handbag ) تكون معي في كل هذه الأماكن فهي الأخرى لابد أن تحمل كتابا في داخلها ، ويفضل أن يكون كتاب خفيف الوزن .. تصبح من الممكن قراءة "كتاب الحقيبة" في الأماكن التالية :
كوفي شوب وأنا بانتظار صديقتي
بالسيارة وأنا بانتظار أختي "اللي تزرعني على ما تنزل"
في عيادة الطبيب وأنا بالانتظار
في الاجتماعات العائلية والتي تكون طويلة ولا تتطلب الاجتماع في مكان واحد طوال الوقت
في الصالون عند عمل المانيكير والباديكير وأحيانا حتى عند قص الشعر والسشوار "بس لازم تكون الكوافيره ميانة ولا راح تعصب"

يعني باختصار أي مكان يمكنك أن تجلس فيه فترة من الزمن بلا عمل تؤديه بنفسك

ماذا عن الأوقات الأخرى التي لا تكون فيها "فاضي وقاعد" ولكن ذهنك مستعد ؟

هذه من أمتع أوقاتي لأني أقضيها بالاستماع إلى الكتب بدلا من قرائتها ، وذلك باستخدام رفيقي الـiPod ..
كثير من المواقع تساعدك في تحميل الكتب المسموعة على الـiPod ، وموقعي المفضل بينها هو Audible


أستخدم الــiPod أثناء قيادتي للسيارة أو أثناء التسوق لوحدي ، أو عند ممارستي للرياضة في النادي ، وأحيانا في المنزل إن كنت أقوم بعمل لا يتطلب كثيرا من التفكير والتركيز كترتيب خزانة الملابس مثلا ..

أكثر سؤال أسمعه تعليقا على تعلقي بالـiPod في هذه الأماكن هو "شلون تركزين ؟؟"
جوابي بسيط جدا >> فلو كنت مثلا في نفس هذه الأماكن بصحبة أي شخص هل يمكنك أن تقوم بما تريد وبنفس الوقت تستمع لحديث صاحبك ؟ هل تستطيع مثلا استخدام التلفون أثناء قيادة السيارة ؟ نفس الحال مع الـiPod

ما دام الكتاب الذي تقرأه لا يحتاج منك أن تأتي بقلم وورقة لتتبع الموضوع ، فأنت تستطيع الاستماع له في أي مكان..

بل إن أكثر ما يعجبني في هذا الموضوع هو أن أغلبية الكتب مقروءة بصوت مؤلفها فتشعر وكأنه يخاطبك شخصيا عند الاستماع ، أيضا الروايات تكون ممتعة جدا إن قرأت بصوت شخص له القدرة على تقليد أصوات شخصيات الرواية وتمثيل الانفعالات صوتيا ، ومن المفيد أيضا أنك تستطيع أن تستمع للكتاب الذي يعجبك مرارا بكل سهولة ..

أضف إلى كل ما سبق من طرق وأماكن للقراءة > استخدام "الانترنت" بغرض القراءة ،
أميل كثيرا للبحث عن كل المفاهيم والمعلومات التي أجهلها هنا ولكني أفضل دوما قراءتها من مصادرها ...
وهذا يشمل المواقع الرسمية لجهات معروفة المصدر ، والموسوعات الثقة ،
ومواقع نشر الكتب الالكترونية مثل Scribd


طريقة جديدة للقراءة
هناك جهاز مميز يباع من Amazon يطلق عليه اسم Kindle

The Kindle Store: More Than 300,000 Books

موجود منذ فترة وأفكر في شرائه ، فكرته أنك تقوم بتحميل نسخة الكترونية من كل الكتب التي تريدها عليه ثم تقرأها من على شاشته .. مميزاته كالتالي أنه يخزن من 1500 إلى 4500 كتاب ، من الممكن أن يتصل مباشرة بالانترنت لتحميل الكتب بلا أي وسيط ، خفيف جدا ، يمكنك وضع علامة bookmark في المكان الذي تقف فيه من أي كتاب لاستئناف القراءة لاحقا ، يمكنك أيضا إضافة التعليقات في الموضع الذي ترغب ، كما يوجد معجم للبحث عن معاني الكلمات بسهولة ، و يوجد فيه محرك بحث خاص للبحث عن الكلمات في مكتبتك الخاصة على الجهاز ..
باختصار رائــع

وقت الفراغ

الكل يشتكي من ندرة الوقت .. والأرجح أننا لا نفرق بين "وقت الشغل" و "وقت الفراغ" بالمعنى ، لذا نشتكي من قلة الفراغ .. اذا أردت أن تستوعب حجم وقت الفراغ الذي لديك قم بإغلاق التلفاز أثناء وجودك في المنزل وعندها سترى ما أقصد .. ثم احسب كم من الوقت يضيع في حياتك في "الانتظار" انتظار أي شيء : إشارة مرورية ، أصحابك ، طبيب ، برنامجك المفضل ، انجاز معاملة ، ...... الـخ كل هذه أوقات فراغ ممكن جدا استغلالها لتكون منتجة أكثروممتعة بنفس الوقت .. ثم إن وقت الفراغ لا يعني أن تكون متفرغا لساعات من الوقت فهذا الأمر صعب ، لكن تكفي الخمس الدقائق لإنهاء صفحتين إلى أربع صفحات حسب سرعتك في القراءة ، بالنسبة لي أعتبر دقيقة واحدة من الفراغ لقراءة فقرة واحدة نتيجة ممتازة ...



... من يقرأ فقط ما يعجبه لا يمكن أن يتعلم ...

في السابق كنت انتقائية جدا في اختيار الكتب وكانت تتركز قراءاتي في مواضيع محددة وهي التي أستمتع بها
ومنذ أن عرفت هذه المقولة اقتنعت أن قليلا من التنويع سيفيدني أكثر على الأقل في اتساع رؤيتي

وهذا ما حصل!


أهم ما أستحضرعند القراءة

أنه مهما كان أسلوب الكاتب جذابا ، منطقيا ، وعقلانيا ... إلا أنني يجب ألا أأخذ كلامه بالتسليم الكامل ، أي لا بد أن يكون لعقلي الواعي حضورا أثناء القراءة لأحكمه على كل سطر وهذا مما يزيد متعتي في القراءة ..
كثيرا ما تحدث تصادمات عند القراءة بين ما نقرأه وما نعرفه مسبقا .. لا أميل للتمسك "المتعصب" بأي منهما لا القديم الذي أعلمه ولا الجديد الذي أتعلمه ، لكن - بلا شك - يدفعني هذا للبحث أكثر حتى أصل لقناعتي الخاصة ..



العقل أشبه بوعاء أجوف ، إن لم تبذل جهدك لملئه بالعلم ، سيملئه غيرك لك بالتفاهات






كثيرا ما أسمع هذه الجملة "أنا ما أحب اقرا" من أناس لم أطلب منهم أن يقرأوا ،
لكن مجرد الحديث معهم عن كتاب قرأته يجعلهم ينطقون بهذا العذر ..
ربما هذه طريقتهم للتبرير لأنفسهم لاحساسهم بالذنب من التقصير في هذه الناحية ..
رغم أني أعلم أنهم يقرأون الكثير ولكن بعيدا عن الكتب !







سؤال "محير"

الانسان البالغ العاقل

هل يجب أن يحدد لنفسه خطوطا حمراء في القراءة فلا يتعداها - أي يفرض رقابة ذاتية - ؟

أم أن الأصح أن يقرأ في كل شيء ويطلق العنان لعقله أن يتعلم ويفكر ويحكم ؟




35 راكبيــــــن الجيــمـــــس:

صــوت الــمــدامـــع ١/٨/٠٩ ٠٤:٤٠  

مرحبااا

ماعمر احد قالي هالكلااام(القرايه خربت مخك))

بالعكس صحبتي دايم تحثني اني اقراا

لكن مشكلتي مراااات اني لما اقرا لفلاااان

انصدم بناس تجي وتسبه وتقول انه يكذب او فكره منحرف او او او او

ولما ابدا اقرا لغيره

ماتخليني هالناااس الا وهي ساااابته



علي فكره اعجبتني فكرتك

ان في عملك كتاب وفي البيت كتاب

فعلاااا فكره حلوووه حييييل

وان شالله بطبقهاااا واستفيد



ترا ماقريت الموضوع كله لانه طويل حيل

بس اني فهمت المطلوب

برجع اكلمه ان شالله

تسلم يمنااااااااك

,^_^,

BeeDoO ١/٨/٠٩ ٠٥:٢١  

عمر القراية ما تخرب المخ

عجبتني هالعبارة وكأنها تعبر عن ما فيني : العقل أشبه بوعاء أجوف ، إن لم تبذل جهدك لملئه بالعلم ، سيملئه غيرك لك بالتفاهات .

موضوع حلو
واللي يقول ما يحب يقرا أو ما يعرف يقرا هذا ما عنده سالفة لو يشتغل على نفسه شوي يكتشف عالم رهيب

Icarus ١/٨/٠٩ ١٤:١٨  

كلمة القراءة خربت مخك اسمعها كل اسبوع او اسبوعين :)

العقل أشبه بوعاء أجوف ، إن لم تبذل جهدك لملئه بالعلم ، سيملئه غيرك لك بالتفاهات

تحياتي

Mohammad Al-Yousifi ١/٨/٠٩ ١٦:٤٧  

موضوع جميل و عميق جدا و يشرح القلب

نعم نسمع هذه الكلمة كثيرا و كأن من يقرأ مجنون أو مصاب بالبرص

و مشكلتنا الأساسية هي عندما يتجرأ من لم يقرأ كتابا واحدا بمناقشة شخص قرأ عشرين كتاب عن موضوع معين , اهني قعدي و سمعتي الفذلكات

انا كتبت موضوع مشابه قبل سنتين

تقدرين تقرينه

الحلقة الأولى 1-10-2007
http://www.ma6goog.com/2007/10/1.html



الحلقة الثانية 2-10-2007
http://www.ma6goog.com/2007/10/2.html


الحلقة الثالثة 6-10-2007
http://www.ma6goog.com/2007/10/3.html

شكرا على هذه المواضيع القيمة يا مغاتير

sologa-bologa ٢/٨/٠٩ ١٣:٢٧  

الحمدلله لم يقل لي أحد أن القراءة "خربت مخي" بشكل مباشر
الكل يقول لي بس خلاص لا تقرأ وايد
:)

موضوع جميل ومثير وما عندي إضافات على ما هو مكتوب في هذا البوست
لذا اتوجه إلى إجابة السؤال الأخير

نعم يجب أن نقرأ كل شيء يقع بين أيدينا... لكن الأهم ليس موضوع القراءة بل ما بعد القراءة!!
يعني كيف أتحول من قارئ متلقي "خازن" للمعلومة، إلى قارئ "منتِـج" للمعلومة... فالقارئ المنتج لا يخزن المعلومات وحسب إنما يحلل وينقد يؤيد ويعارض ما يقرؤه!! أي لا يكتفي بقراءة العين فقط...

ودي أشطح شوي وأقول إن القراءة ليست للكتاب فحسب، لكن القراءة متعددة.. بالنسبة لي الموسيقى قراءة الفن التشكيلي والنحت قراءة المسرح قراءة السينما قراءة اعادة اكتشاف الواقع والطبيعة والتراث قراءة، التجريب قراءة...
إذن القراءة تدبر وتمعن وتحليل وليست فك الخط
وجزئية أخيرة:
ليس مهما أن أقول كم قرأت أو ماذا قرأت... المهم بالنسبة لي كيف قرأت؟
وأتوقع إن معظم الإجابات على سؤال كيف قرأت ستكون... قرأت وأنا منسدح
:p


وآسف على الإطالة
وشكرا على الموضوع الجميل

مـغـاتيــــــــــــر ٣/٨/٠٩ ١٤:٠٤  

صوت المدامع
..........
اقتحمي المناطق التي لا يقبلها صحبتك
اقرأي فيها واذا أيضا ما قالوا
"القراءة خربت مخك"
يبقى يا بختك فيهم ...

حياك الله في مدونتنا

شكرا جزيلا






BeeDoO
......
طبعا

المفروض أن القراءة "تنور" العقل
بس احنا نخاف من "التنوير"
لأنه عكس ما تعودنا عليه

شكرا زميلي العزيز







JakO
....
لوووول
وايد جذي كل اسبوع
أنت حالة مستعصية
اقرأ كتب طبخ
في وايد منهم بمعرض الكتاب

P-:

تحياتي لك دوما







ma6goog
.......
قرأت كل مواضيعك ..
شكرا على الإشارة لهم ..
ويا بختك في رواد ديوانك العامر

القارىء في وسط لا يقرأ "شاذ"
و "الشذوذ" (يجيب له الكلام الشين)

:-)

شكرا لك مداخلاتك الرائعة






sologa-bologa
.............
إي صح هذا الـversion المؤدب
من خربت مخك ، سمعتها من قبل :-)

مداخلتك ممتعة

أتفق معك في نقطة أن نقرأ كل شيء
مع عمل processing للمعلومات
وليس فقط تخزينها ..

وهذه النقطة لوحدها تفتح شهيتي
لكلام كثير ، ربما في المرات القادمة

مرورك جميل ... شكرا

خالف تعرف ٣/٨/٠٩ ١٦:١٥  

شكرا عالمعلومات المفيده

واعجبتني فكرة التنويع بالكتب لاني اهوى التاريخ والكتب السياسية
باحاول اقرا غيرهم

شكرا مره ثانية

Q8i ٣/٨/٠٩ ٢٣:٢٣  

مــواضع هالمدونه قــيمه جدا
وتستفيد منها


قواج الله اختي مغاتير


موضووع بالنسبه لي افادني جدا
وقريته مرتين بتمعن

enter-q8 ٤/٨/٠٩ ٠١:١٣  

كتاب نسيت اسمه يعلمك القراءه السريعه
انا لي طقوس معينة للقراءه اذا كانت من كتاب مطبوع اما االذي افضله ان يكون الكتاب على الانترنت
موضوع فعلا جميل و رائع

حرف ٥/٨/٠٩ ١٥:٢٥  

أول شي

ممكن أركب معاكم الجمس ؟

ثاني شي

البوست مو صج

أتفق مع كل حرف مكتوب فيه

وفعلا في غاية الروعة والإبداع

وأحلى شي

من يقرأ فقط ما يعجبه لا يمكن أن يتعلم

بس منو قايل هذي العبارة ؟؟ عندكم علم ؟

تسلم الأنامل اللي استخدمت الكي بورد في هذا البوست المبارك


فيصل

الطوسي ٦/٨/٠٩ ٠٦:٢٤  

عندما قرأت الموضوع كنت أبحث عن جملة , والحمدلله وجدتها , وهي :

" أنه مهما كان أسلوب الكاتب جذابا ، منطقيا ، وعقلانيا ... إلا أنني يجب ألا أأخذ كلامه بالتسليم الكامل ، أي لا بد أن يكون لعقلي الواعي حضورا أثناء القراءة لأحكمه على كل سطر وهذا مما يزيد متعتي في القراءة .. "

في فن القراءة وجب أن يكون العقل حاضرا ولنعبر عن المسألة بــ ( الفلتر ) ..

فهذا الفلتر يصفي الغث من السمين .. ويعطينا الخلاصة الصافية ..

استمتعت بقراءة الموضوع , وأسعدي مروركم على مدونتنا ..

شكرا جزيلا ..

٦/٨/٠٩ ١٥:٢١  

روعة .. موضوع مشوق

انا أسوي نفس الفكرة (كتاب البيت و كتاب الدوام ) بس عندي كتاب للسيارة بعد غير كتاب الجنطة

الكتاب المسموعة ..فكرة جديدة على سأطبقها رائعة .. لكن ربما سأحاول استخدام تلفوني النقال بدلا من الايبود لتقليل عدد الاجهزة في حقيبة اليد :)

الجهاز حلوة فكرته (من امازون) بس في علاقة وثيقة بيني و بين الورق .. لا أحب القراءة من الشاشات ..

اعتبر اكتشافي لمدونتك مغنم .. سلمت يمينك ..

مـغـاتيــــــــــــر ٦/٨/٠٩ ١٥:٥٣  

خااالف تعرف
............

حياك الله وشكرا على متابعتك






Q8i
...

أشكرك جزيلا على هذا الإطراء

وما يميز المدونة هو متابعتكم







Enter-Q8
........

شكرا يا بو وليد ،

القراءة على أي حال مفيدة ولكن تبقى

القراءة من الورق أكثرها امتاعا







حرف
....

أهلا وسهلا يا فيصل ..

شكرا على رأيك المشجع ..

بالنسبة للعبارة المذكورة قرأتها

في مكان ما لكني بحثت عن المصدر فلم أجده :-(








الموسوي
.......

كلامك صحيح .. حياك اللـه بيننا ،

وشكرا على مرورك






العين
.....

جرب الكتب المسموعة وعلى

ضمانتي راح تستمع ان شاء الله :-)

سعداء جدا بمرورك بنا

شوكولاة ٦/٨/٠٩ ٢٣:٤٨  

http://laziiz29.blogspot.com/2009/05/blog-post_8238.html

:* :* :* ٧/٨/٠٩ ١٣:٠٧  

روعه و مميزه يا بنت

moodart.net ٩/٨/٠٩ ١٠:٥٦  

جميل

اجابة على السؤال الاخير :

هناك قدرات عقلية تختلف من شخص لآخر
القراءة في مواضيع معينه في عمر معين ستجعل مقوله القراءة خربتك مخك صحيحة

اعتقد انه يجب وضع اعتبار لنضوج العقل العضوي ودوره في تحليل ماهو مقنع وقبوله او رفضه
ومن الخطأ اعتبار كل من اجتاز سن المراهقه يستطيع التحليل
وتحميل عقله مالايحتمل .
ومن اراد المحاوله فلا بأس لكن عليه ان لايقف في منتصف تبريرة لآرائة ويقول " كيفي"
عندها سأتأكد ان نخك قد كان خربانا من قبل القراءة ايضا :)

moodart.net ٩/٨/٠٩ ١٠:٥٩  

نخك = مخك

على اية حال .. الامر لديه سيان فلا فرق

Andalusia ١٠/٨/٠٩ ٢١:٤٥  

Answering your question, I think that we should not put a limit to what we read. We might not like/agree with the author; We might not read in the same topic or for the same writer again, but we should not deny ourselves the right to knowledge, no matter what is the nature of this knowledge.

Thanks for the nice, simple and direct post :)

شقران ١٢/٨/٠٩ ٠٨:٢١  

الغالية مـغـاتيــــر

صباح الجاسمين


تتحفينا دائما بمواضيع قيّمة ومحفزة،،،وموضوعك هذا يشتمل على الاثنين..قيّم ومحفز

وأعجبني كثيرا مثالك وتشبيهك عن النجوم ومن ثم الغشاء الأسود...مثال رائع


بالنسبة للموقع الذي وضعتيه عن الكتب الصوتية ولأن هاتفي فيه خاصية الآي بود ، فقد حاولت البحث عن كتب عربية واتضح أن الكتب باللغة الانجليزية أو باقي لغات أهل الفرنجة
:(


بانتظار أن يقوم بني يعرب بتحويل كتبهم المقروءة إلى كتب صوتية...بانتظار...وإن طال الانتظار
:)



شكرا مرة أخرى على الموضوع



لك مني وافر الاحترام وصادق المودة

مـغـاتيــــــــــــر ١٣/٨/٠٩ ٠١:٥٠  

المعلق :*:*:* شكرا :-) !






moodart
.......
كيف تفترض نضج العقل قبل الاطلاع ؟!
الاطلاع أولا .. ثم النضج ..
لابد من المحاولة حتى مع احتمال الوقوع في الخطأ .. هكذا يتعلم الانسان أليس كذلك ؟

تحياتي :-)








Andalusia
.........
absolutely correct,
we shldnt deny our
right to knowledge
gracias ;-)






شقران
.....
يا ألف مرحبا

توجد مواقع كتب مسموعة عربية لكن مشكلتها في نوعية الكتب ، بالأحرى لا يوجد تنويع ، وأغلب المعروض محاضرات دينية ..

عموما لماذا الانتظار
أفكر في عمل كهذا من وقت طويل
بس ما عندي دافع قوي
تشارك ؟ :-)

شقران ١٣/٨/٠٩ ٠٢:١٩  

الغالية مغـاتيــــــر

صباح بدايات يوم جميل


قصدك..اتفكرين في نقل الكتب من حيز المقروء الى المسموع؟

والله فكرة...ولكنها تحتاج جهد ليس بالسهل


حقيقة أشد على يدك في دراسة الفكرة بجدية

سأساعدك من خلال تقديم استشارات متواضعة في عنواين الكتب على سبيل المثال حتى يكون هناك تنوع في الكتب من قبلك ومن قبلي...أما صوت الكتاب فأظن صوت المرأة أرق من صوت الرجل في القراءة..لذلك ستكون الكتب بصوتك<====قطيتها براسك أنا مالي شغل
:)


كما أنني قد أساعد لغويا،،مع علمي أنك لست بحاجة للمساعدة في هذا الجانب ، ولكن لغتك على لغتنا قد نصحح أخطاء كثيرة نقع فيها نحن الاثنين
:)



لك مني أجمل تحايا الصباح

Watch this video in a new windowودي أنسى / بشاير الشيباني - أمسية هلا فبراير ١٣/٨/٠٩ ١٣:٠١  

http://www.youtube.com/watch?v=AuUX3dgk6Rk

moodart.net ١٣/٨/٠٩ ١٧:٣٢  

انا اتحدث عن النضج العضوي
ان يكتمل نمو خلايا العقل ..

بالاضافة انني افترض ان هناك اغبياء وان بحثوا عن الوجاهه في القراءة
لكنك تفترضين انه لاوجود للأغبياء والحمقى .
هناك صديق غبي وعدو ذكي .. ليس علينا انكار غباء صديقنا وانكار ذكاء عدونا

ولنحافظ على كلمة الغبي بإستعمالها عند اللزوم كي لا تندثر اللغة العربية شيئا فشيئا
ولنقلل من المجاملة لانها تخرب المخ
;p

مـغـاتيــــــــــــر ١٤/٨/٠٩ ٠١:١٢  

شقران
.....
دبلوماسية الرفض
شكرا على عرض المساعدة
"بس هونت" :-)





moodart.net
...........
القصور العقلي نوعان
1-قصور بنمو العقل بحكم العمر البيولوجي
2-خلل فسيولوجي (عضوي) في العقل وهذا يقع ضمن تصنيفات التخلف العقلي (الجنون)

وأنا في سؤالي حددت "بالغ عاقل"
وهذا لا يشمل النوعين السابقين


أما الغباء فلا يعتبر خلل عضوي كما تفضلت .. الغباء هو غياب الذكاء ، مثلما الجهل هو غياب المعلومة ، والظلام هو غياب النور ..

مقاومته تكمن بإحلال نقيضه،
بإحلال الضوء يندثر الظلام
تنشر العلم فتقضي على الجهل
تدرب العقل فيحل الذكاء مكان الغباء

لذا افتراضك خاطىء ...


انصدمت ثم ضحكت على تعليقك :
"هناك اغبياء وان بحثوا عن الوجاهه في القراءة" .. هناك أغبياء نعم ، لكن القراءة ووجاهة ؟! ما يصير @@ قل مثلا يتصنعوا القراءة لكنهم لا يقرأون معقولة .. لأن القراءة مجهدة لا يقدم عليها إلا راغب .. واستمرار أي شخص بالقراءة تبعد عنه تهمة الغباء .. ثم إن وجاهة مجتمعنا تنحصر في المظاهر ، يا ريت كانت وجاهتنا في القراءة ، كنا راح نكون بخير ، ولا شرايك ؟


وختاما
لم أفهم لم أشرت إلى المجاملة ..
أنا لا أجامل .. فعلا لا أجامل :-)
لكني أنتقي ألفاظي لتناسب الموقف و الشخص الذي أخاطبه .. فلكل مقام مقال أو هكذا أرى ..

وبحكم الميانة المدوناتية التي اكتسبتها معك أسألك " يعني لازم أصير مثلك عصبية ومعترضة دوما حتى أكون ما أجامل ؟ " :-)


لك مني أجمل تحايا الصباح - اقتباسا من مجاملات شقران المميزة
P-:

شقران ١٤/٨/٠٩ ٠١:٤١  

الغالية مغـاتـيـــــــر

مساء ريح الخزامى والنفل


توني داش النت ماصارلي خمس دقايق لقيتك توك راده على التعليق
:)

.
.

ديبلوماسية الرد...لا لا لا لا

ليس هذا بمقصدي أبدا..أبدا
:)


ولكن ولأنني غير ضليع بالأفكار التجارية ولأن تجاربي في التجارة فاشلة جدا جدا لذلك اقترحت أن أكون في نطاق الدعم والاستشارة...رغم أن الاستشارة أكبر من مقامي ولكن لم أجد تعبير آخر أدق
:)

صدقيني..حينما قلت أن الفكرة منتازة فإني قصدت ذلك فعلا...وخصوصا بعد أن زرت مواقع الكتب المسموعة بعد موضوعك أعلاه فتملكتني الحسرة على كتب جميلة ولكنها بلغة الفرنجة


لذلك فإنني أود فعلا أن تخرج الفكرة الى حيز النور ، ولا أعلم إن كانت الفكرة وصلت لحيز الجدية عندك...وتأكدي بأنني سأكون قريب منك إن تبلورت الفكرة أكثر وأكثر


ولكن السؤال الذي يطرح نفسه...هل فكرتي تطبيقيا بهذه التجربة؟ وماهي الأدوات التي تسهل عملية تنفيذها؟...أقصد الجانب الفني التكنولوجي


مع ملاحظة أنني لا أعلم أيهما أفضل..القراءة أم الاستماع؟

لأنني لم أجرب أن أقتني الكتب المسموعة


.
.



وبعدين عن التحرش...لاتقولين إن تحايانا مجاملة..ترى نعلن الحرب ونسن السيوف والرماح
:))))))


تمونين سلمك الله وغالينك،،بس حبيت اضحك معاك..مع التأكيد على أن تحايانا نابعة من القلب لكم ولكل أحبتي في عالم التدوين...الخشنين منهم والقوارير
:)



لك مني أجمل التحايا وأرقّها وفوقهم سلة ورد من السهول البافارية
:)

مـغـاتيــــــــــــر ١٤/٨/٠٩ ٠٣:٠٤  

شقران
.....
صباح النور والسرور

أبدا مو ضروري التبرير
كنت أتغشمر والله :-)


الفكرة عموما فعلا كانت في بالي ..
لكن لم تخرج عن نطاق الفكرة والنقاش الشفهي مع صديقاتي ، لأن الدافع غير موجود ، وبصراحة يشغلني ما هو أصعب حاليا :-S .. لكن تظل الفكرة مطروحة وربما في المستقبل؟ .. لا أعلم ..

عموما الفكرة فعلا ممتازة ومطلوبة من أجل تشجيع الناس على القراءة على الأقل ، حيث أن الأغلبية تستصعب القراءة من الورق ، رغم أن له متعة خاصة .. لكن الكتب المسموعة أيضا لها متعتها ويميزها سهولة و سرعة الانتهاء منها ..

وشكرا جزيلا على التشجيع ومتى ما تم شيء من هذا القبيل سأذكرك بوعدك ، حيث أن زميلتكم تعاني من بعض المشاكل في "الفصحى" ربما لا تعانون منها أنتم كما هو واضح ..

وختاما لا بد من القول أن أسلوبك المميز جدا في تقديم تعليقاتك وختامها يغري الإنسان على الاقتباس ، فسامحنا على سلبك حقوقك الفكرية ..

تحياتي لك :-)

moodart.net ١٤/٨/٠٩ ١١:٠٠  

اما عن الغبي لانه جاهل
اذن هناك دواء للغباء ؟ :)

""
وبحكم الميانة المدوناتية التي اكتسبتها معك أسألك " يعني لازم أصير مثلك عصبية ومعترضة دوما حتى أكون ما أجامل ؟ " :-)""

لوول يا ستي انا اطالب بصرامة اكبر
صارمة حليمة بولند

مـغـاتيــــــــــــر ١٤/٨/٠٩ ١٧:٢٢  

moodarti
........
دواء الغبي أن يتعلم "ليش تلف وتدور" ، والقراءة والاطلاع جزء من التعليم .. اعترف لو مرة وحدة بنقطة صحيحة على حساب كبريائك ، ترى الكبر أساس المعاصي ؟
P-:

بعدين لا تحش بحليمة بولند عيب

peace :-)

moodart.net ١٤/٨/٠٩ ١٩:٥٤  

طيب ودواء السفية ؟


انا اعتقد ان فيه شيء اسمه المسئولية تجاه العامة

عليك الاقرار بذلك كي اقر لك انه لايوجد اغبياء
بل يوجد ذكي جدا واخر ذكي بنسبة ١ بالمائة
:)

مـغـاتيــــــــــــر ١٥/٨/٠٩ ٠٠:٥٧  

moodart.net
...........
أنت جاوب ، ما هو هدفك :
فرض الرقابة الصارمة على ما يقرأه الناس ؟
أنت اعترفت بوجود أذكياء قادرين على التمييز عند القراءة ، والاستفادة من الصحيح ونبذ الخطأ .. هل يجوز أن يمنعوا من حقهم باختيار ما يريدون لأن هنالك "سفهاء" و "أغبياء" و "حمقى" ؟ .. ثم من يستطيع أن يحدد من هم "الأغبياء" ؟ .. يعني هل يوجد أداة قياس تساعد في تحديد الغبي من الذكي ؟ أم يجب أن نختبر الـIQ للشخص قبل دخوله المكتبة ؟ أم نضيف درجة الذكاء في البطاقة المدنية على أن يبرزها لصاحب المكتبة ؟ .. اقترح رأي عادل منطقي وعقلاني .. الله يهديك بس :-)

رأيي ثابت "العلم نور" .. والاطلاع على كل شيء طريق الخلاص الوحيد من الجهل ..

moodart.net ١٥/٨/٠٩ ١٠:٢٦  

حسنا سأقترح قانونا لكن من وجهة نظر السفية سيجده غير عادل
وسنخضع للرغبة السامية لهذا السفية ونلغي القانون واتفق معك

وان كنت لاتعرفين كيف هو شكل السفية او الاحمق الذي جرب الفلسفة واخذ يتمنطق لدرجه التصريح بحمقه وطريقة قياسة واستنتاجاته
فانا اعرض عليك قراءة بعض مقالات الكتاب اليومية
للكاتب الفيلسوف عبدالكريم الجسار
http://alshahed.net/index.php?option=com_content&task=view&id=35320&Itemid=119

بغض النظر عن توجهه الديني ان كان له توجه
انا اتحدث عن تعلم التفكير النقدي واثره على الانسان الكويتي الاحمق والطريقة التافهه في الربط والاستنتاج والاستدلال

اطلعي على جميع المقالات على عجاله وستفهمين ما ارمي اليه من رفضي لمنطق القراءة للجميع والمنطق للجميع
وهذا مثال واحد ... وهناك كثر لكنهم لايكتبون في الصحف

هذه التعليق يشمل موضوع التفكير النقدي والقراءة
وان كنت لاتعتقدين
انه احمق .. همم ربما لان الحمق شيء نسبي ايضا

واكتفي .

محمد ١٦/٨/٠٩ ٢٣:٤٥  

موضوع رائع جدا
محتوى ثري جدا
طرح راقي جدا

عسى ربي يوفقج لكل خير

مـغـاتيــــــــــــر ١٧/٨/٠٩ ١٦:٥٩  

moodart.net
.............
نحن ندعو الناس للتعلم والإطلاع
حتى إن "تمنطقوا" يكونوا
على علم لا على جهل ..
والاستزادة في القراءة
في كل الأمور زيادة في العلم ،
وكل زيادة في العلم نور ..

ومثلك أكتفي :-)







محمد
.....
شكرا جزيلا لك

غير معرف ٢٦/٨/٠٩ ٠٣:١٢  

انا بقول شي.. حدج شوقتيني عالقراءة بس ماعرف شلون ابدي :\ بليز حطي books reviews جذي تساعدينا اكثر
مشكوره حدج مفيده :*

اقصوصه ٣٠/١٠/٠٩ ٠٠:٢٠  

عقبالي

انا اقرى وايد

اتمنى اكون بعد من اللي

خربت مخهم القرايه :)